القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أهداف الاتصال المؤسساتي؟

 

مفهوم الاتصال في المجال الإداري


يقصد به تلك العملية التي تهدف إلى تدفق البيانات والمعلومات اللازمة لاستمرار العملية الإدارية عن طريق تجميعها ونقلها في مختلف الاتجاهات "هابطة/ صاعدة/ أفقية/" داخل الهيكل التنظيمي وخارجه.

مفهوم الاتصال المؤسساتي 


يعرفه losada vazquez على أنه: مجموع العلاقات الشاملة لكل مجالات التفاعل التنظيمي، والتي تتم في شكل تعبير رسمي ومقصود للمؤسسة وذلك بإدماج كل الوسائلالتي بحوزتها بغية تسهيل عملها الداخلي وتسيير خلق صورة عمومية معينة تنتج عن نشر شخصية محددة تنسجم مع واقعها، انتظاراتها وأهدافها وأحاسيس أعضائها وطلبات محيطها.


 أهداف الاتصال المؤسساتي 

تعتمد المؤسسة على الاتصال بمختلف أنواعه لتحقيق أهداف عدة، أهمها:

أهداف الاتصال بالنسبة للعاملين

الاتصال داخل المؤسسة يجب أن يعمل على جعل الموظفين ملمين إلماما تاما بما يجري داخلها من أمور تهمهم وهذا بقيام الإدارة علاقات مع الموظفين على أسس من التفاهم والثقة وأن تزيد من إنتاجيتهم عن طريق تزويدهم بالمعلومات اللازمة لحسن سير العمل.


* فالعاملون يهمهم أن يعرفوا عن نشاطات وعمليات المؤسسة، إنتاجها ومستقبلها، القرارات المهمة المتخذة في المستوى الإداري الأعلى لأنها تؤثر على مستقبلهم ومستقبل مؤسستهم.

* ومعلومات عن السياسة المتبعة لاسيما التي تؤثر على العاملين ومستقبلهم الوظيفي، والمعلومات التي تتصل ببعض المشاكل التي تصادف عمل المؤسسة التي قد تؤدي إلى زيادة تضامنهم وتعاونهم لمواجهتها.

* معلومات تتصل بالنشاط الوظيفي.


أهداف الاتصال بالنسبة للقيادات الإدارية

التنسيق بين مختلف الإدارات من خلال نظام اتصالي فعال يتيح انسياب قد كافٍ من المعلومات والبيانات مما يساعد الإدارة العليا على اتخاذ القرارات المهمة وتوصيلها إلى العاملين ومعرفة آرائهم ووجهات نظرهم ومشاكلهم ويمكن تحقيق هذا عن طريق نظام اتصال فعال ذو اتجاهين.

أهداف الاتصال بالنسبة للجمهور والعملاء

تستخدم المؤسسة الاتصال من أجل توصيل حقيقة الجهود المبذولة لتحسين الانتاج أو الخدمة التي تقدمها، فاستمرار المؤسسة ونموها وبقائها يتوقف على رضا الجمهور عنها وعن جهودها، والعملاء يمثلون عنصرا مهما فتطورها وتحقيقها للربح يتوقف على إقبالهم على شراء السلعة أو الخدمة التي تقدمها وهذا بأساليب المؤسسة المختلفة ورسائلها والتعرف على رأي الجمهور والعملاء في نشاطها وجهودها واقتراحتهم وشكاويهم لتحسين الانتاج أو الخدمة.

مدونة علوم الإعلام والاتصال





اقرأ أيضا:

الاتصال التنظيمي


تعليقات

التنقل السريع