أولا/ حسب لازويل
حدد لازويل ثلاثة وظائف للمجتمع وهي:
1/ مراقبة البيئة
حتى يتمكن المجتمع من التكيف مع الظروف المتغيرة، ومراقبة البيئة يستخدم كتحذير مبكر للنظام 👈 توفير المعرفة اللازمة لاتخاذ القرارات.
* ترابط أجزاء المجتمع في الاستجابة للبيئة: توحيد الرأي العام من خلال تسليط الضوء على القضايا التي تهم المجتمعويرى لازويل أن خير من يقوم بهذه الوظيفة هم التابعون لوسائل الإعلام.
2/ نقل التراث الاجتماعي عبر الأجيال
كان الآباء والأمهات ينقلون التراث الثقافي الاجتماعي عبر الأجيال ثم أصبحت وسائل الإعلام تقوم بدور أكبر في هذا المجال، ويرى لازويل أن المجتمعات البدائية لم تكن بحاجة لممارسة هذه الوظيفة من وسائل الإعلام لأنها كانت تعيش في نطاق منعزل يقتصر تفاعلها على التفاعل المباشر.
كما أصبح دور وسائل الإعلام في التنشئة الاجتماعية ونقل الميراث الاجتماعي وظيفة أساسية.
3/ وظائف ضارة لوسائل الإعلام
أحيانا تعمل وسائل الإعلام على تضليل الرأي العام، أو تحاول التأثير فيه خدمة لجهات خاصة.
* وأضاف الباحث (تشارلس رايت) وظيفة رابعة لوسائل الإعلام في خدمة المجتمع وهي وظيفة الترفيه.
ثانيا/ حسب لازرسفيلد وميرتون
قدم الباحثان 3 وظائف لوسائل الإعلام في المجتمع هي:
1/ التشاور (تبادل الآراء) لإضفاء الشرعية على أوضاع المجتمع.
2/ تدعيم المعايير الاجتماعية: من خلال معاقبة الخارجين عن هذه المعايير من قبل وسائل الإعلام عبر فضح بعض النماذج والنشر عنهم (النشر يسبب التوتر والتوتر يؤدي إلى التغيير).
3/ التخذير (الخلل الوظيفي): من خلال زيادة مستوى المعلومات للجمهور التي تحول معرفة الناس إلى معرفة سلبية فتفرز اللامبالاة.
ثالثا/ حسب ولبر شرام
قدم ولبر شرام ثلاثة وظائف ربطها بمجال التنمية الشاملة وهي:
1/ وظيفة المراقب: الأخطار والفرص التي تواجه المجتمع.
2/ الوظيفة السياسية: معلومات تتيح اتخاذ القرارات.
3/ التنشئة: تعليم مهارات جديدة.
رابعا/ حسب ماكويل
تحقق وسائل الإعلام للمجتمع الوظائف التالية:
1/ الإعلام.
2/ تحقيق التماسك الاجتماعي.
3/ تحقيق التواصل الاجتماعي (التعبير عن الثقافة، الكشف عن الثقافات الفرعية، دعم القيم).
4/ الترفيه: تقديم التسلية، الراحة، القضاء على التوتر الاجتماعي.
5/ التعبئة: المساهمة في الحملات الاجتماعية وبصفة خاصة في الأزمات السياسية والاقتصادية والحروب.
خامسا/ حسب صمويل بيكر
دور وسائل الإعلام في خدمة النظام السياسي من خلال أربعة وظائف أساسية هي:
1/ تسهيل التماسك الإجتماعي
وسائل الإعلام تساعد في تكوين الرأي العام من خلال تقديم أساس للمعرفة المشتركة التي تزيد من الانتماء للمجتمع وتقلل من فرص الصراع داخله.
2/ تفسير المجتمع لنفسه
وسائل الإعلام تعبر عن المجتمع لاكتشاف قيم ومعتقدات مجتمع ما (ليس في عمل استطلاعات للرأي العام أو قراءة مقالات الفلاسفة) بل عن طريق دراسة أنواع الترفيه الشعبية السائدة في المجتمع مثلا: كوميديا، المسلسلات، القصص، الأغاني، الأفلام تعبر عن الوعي الشعبي.
3/ خدمة النظام الاقتصادي
من خلال الإعلانات يتم خلق تشابه في الأذواق الذي يخلق الإنتاج الجماهيري والتوزيع الجماهيري وبالتالي يدفع عجلة الإقتصاد إلى الأمام (رفع مستوى المعيشة للجميع).
4/ دمج السكان الجدد في المجتمع
فالاعلانات لا تقدم سلع أو خدمات فقط بل يعكس المجتمع نفسه.
مواضيع ذات صلة:
تعليقات
إرسال تعليق