القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات آثار وسائل الإعلام

 

تاريخ دراسات آثار وسائل الإعلام

 أجريت بحوث وسائل الإعلام في فترات مختلفة تعكس الاهتمامات الإجتماعية والإقتصادية السائدة في تلك الفترات.

خلال فترة الحرب العالمية الثانية استخدم الراديو كأداة مهمة للإقناع وبناء السلطة والحفاظ عليها، فظهر نوعان من البحوث الإعلامية في الولايات الأمريكية المتحدة:

1/ بحوث مصممة لفهم كيف تعمل الدعاية.

2/ بحوث مصممة لتحسين جهود الدعاية الأمريكية في الخارج.


* أما فترة 70/60 فقد شهدت تغيرات اجتماعية عديدة (مثلا حركات تحررية للمرأة) وزادت الضغوط لوضع تشريعات ضد الممارسات الضارة إجتماعيا من جانب وسائل الإعلام.

👈 في هذه الفترة انتشرت بحوث تحليل المحتوى للرسائل الموجهة من وسائل الإعلام.


* دور الإعلانات

الإعلانات المصدر المسيطر في تمويل وسائل الإعلام، فزاد الاهتمام لإجراء البحوث الخاصة بالإعلان كناقل للرسائل التجارية.

_ تطوير أدوات بحثية للتعرف على حاجات ورغبات الجماهير نتج عن ذلك ظهور أبحاث حول القدرة الإقناعية للإعلانات.

* وبعد انتشار البث الفضائي المباشر عبر الأقمار الصناعية زاد الاهتمام ببحوث الإعلام الدولي (الأخطار التي تهدد الهوية الثقافية للشعوب).


المشاكل التي تواجه بحوث وسائل الإعلام

تواجه بحوث الإعلام مخاطر كبيرة، فمعظم هذه البحوث يقيس الآثار الفورية قصيرة الأمد مقابل اهتمام نحدود بقياس الآثار الممتدة طويلة الأمد.

ويرجع ذلك إلى أن الدراسات طويلة الأمد تتسم بما يلي:

  • تحتاج إلى نفقات كبيرة وتمويل ضخم.
  • ترتبط بقضايا محلية Topical أو ذات علاقة بالأحداث الجارية.
  • تحتاج إلى وقت طويل.


مجالات دراسات آثار وسائل الإعلام

في عام 1948 وضع برلسون إطاره الشهير للإجابة عن الأسئلة الخاصة بآثار الاتصال حيث قال:

"بعض أنواع الاتصال، لبعض أنواع القضايا، تؤدي إلى اهتمام بعض البشر بمحتوى وسائل الإعلام، في ظل بعض الظروف، مما ينتج عنه بعض أنواع الأثر".

ركزت بحوث آثار وسائل الإعلام على ثلاثة مجالات أساسية:

مدونة علوم الإعلام والاتصال


1/ أثر وسائل الإعلام على المعرفة، الإدراك، الفهم

توجد عوامل انتقائية عند التعرض للمضامين تجعل آثار وسائل الإعلام تختلف من فرد إلى آخر، كما أن التكرار  يؤثر على فهمنا للعديد من القضايا ..

2/ أثر وسائل الإعلام على الاتجاهات والقيم 

تساهم وسائل الإعلام في تكوين الآراء.

وسائل الإعلام تدعم القيم (ميل الأفراد للتعرض الانتقائي)

3/ أثر وسائل الإعلام على تغيير السلوك

  • دراسة الآثار الضارة اجتماعيا والمفيدة على سلوك الأفراد.
  • ركزت معظم الدراسات على سلوك اللعب السلوك الانتخابي والعدوانية.
  • الأثر على أنماط حياة الأسرة
  • التحصيل الدراسي للأبناء.
  • السلوك الانتخابي وسائل الإعلام غير مؤثرة نسبيا.


* تغيير السلوك يحتاج إلى وقت طويل.

تفاعل التعرض لوسائل الإعلام مع الخبرات الشخصية هو المتغير الحاسم لتعديل السلوك.


مستويات تأثير وسائل الإعلام

آثار فردية: زيادة عدوانية الفرد، معارفه، اتجاهاته.

آثار مجتمعية: تعيد رسم النظم السياسية والقضائية والرياضية والاقتصادية.


توجد آثار قصيرة المدى.

آثار طويلة المدى.


خاتمة/

الاهتمام بنظريات الاتصال وبحوثها بمفهوم الأثر كهدف أو نتيجة لكن في مجملها تؤكد على فكرة صعوبة قياس الأثر.


اقرأ أيضا: ما هي شروط تأثير وسائل الإعلام؟

تعليقات

التنقل السريع