بفضل التطور التكنولوجي ظهر ما يعرف بالإعلام الجديد، الذي كسر قيود الإعلام التقليدي تعدد الوسائط أتاح له تأدية أدوار متميزة ومختلفة، فما هي مميزات الإعلام الجديد؟
1/ التفاعلية: حيث يتبادل القائم بالاتصال والمستقبل الأدوار، يكون فيها اتجاه الرسالة تبادلي.
2/ اللاتزامنية: الفرد في الإعلام الجديد يستطيع الرد في الوقت الذي يناسبه، ولا يهم هنا أن يكون مستقبل الرسالة أو مرسلها.
3/ المشاركة والانتشار (الشيوع): الجميع أصبح ناشرا، ما يفصلك عن مشاركة ما تريد هو ضغطة زر، وقد ظهر ما يعرف لنا بصحافة المواطن.
4/ الحركة والمرونة: الوسائل أصبحت قابلة للنقل، والاستخدام في أي مكان.
5/ الكونية: الإعلام الجديد يتخطى حاجز الزمان والمكان وحتى الرقابة.
6/ اندماج الوسائط: بين الصوت، والصورة، الفيديو، ومختلف الرسومات ..
7/ الانتباه والتركيز: في وسائل الإعلام التقليدية يكون المتلقي سلبيا، لكن في الإعلام الجديد المتلقي إيجابي وفطن، يشارك في العملية الاتصالية كطرف قوي، يتفاعل في جميع المراحل.
8/ التخزين والحفظ: سهولة تخزين وحفظ الرسائل الاتصالية وكذلك استرجاعها.
انظر: وسائل الإعلام والمجتمع.
تعليقات
إرسال تعليق