القائمة الرئيسية

الصفحات

 


بفضل التطور التكنولوجي ظهر ما يعرف بالإعلام الجديد، الذي كسر قيود الإعلام التقليدي تعدد الوسائط أتاح له تأدية أدوار متميزة ومختلفة، فما هي مميزات الإعلام الجديد؟

 

مدونة  علوم الإعلام والاتصال


1/ التفاعلية: حيث يتبادل القائم بالاتصال والمستقبل الأدوار، يكون فيها اتجاه الرسالة تبادلي.

2/ اللاتزامنية: الفرد في الإعلام الجديد يستطيع الرد في الوقت الذي يناسبه، ولا يهم هنا أن يكون مستقبل الرسالة أو مرسلها.

3/ المشاركة والانتشار (الشيوع): الجميع أصبح ناشرا، ما يفصلك عن مشاركة ما تريد هو ضغطة زر، وقد ظهر ما يعرف لنا بصحافة المواطن.

4/ الحركة والمرونة: الوسائل أصبحت قابلة للنقل، والاستخدام في أي مكان.

5/ الكونية: الإعلام الجديد يتخطى حاجز الزمان والمكان وحتى الرقابة.

6/ اندماج الوسائط: بين الصوت، والصورة، الفيديو، ومختلف الرسومات ..

7/ الانتباه والتركيز: في وسائل الإعلام التقليدية يكون المتلقي سلبيا، لكن في الإعلام الجديد المتلقي إيجابي وفطن، يشارك في العملية الاتصالية كطرف قوي، يتفاعل في جميع المراحل.

8/ التخزين والحفظ: سهولة تخزين وحفظ الرسائل الاتصالية وكذلك استرجاعها.

تعليقات

التنقل السريع