القائمة الرئيسية

الصفحات

استراتيجيات نظريات الاقناع

                                                 استراتيجيات نظرية الاقناع حسب ديفلير وروكيتش

مدونة علوم الإعلام والاتصال

مفهوم الإقناع

* عمليات فكرية وشكلية يحاول فيها أحد الطرفين التأثير على الآخر، و إخضاعه لفكرة ما.

* أي اتصال مكتوب أو شفوي أو سمعي أو بصري يهدف بشكل محدد إلى التأثير على الاتجاهات والاعتقادات أو السلوك.

* كما أنه القوة التي تستخدم لتجعل شخصاً يقوم بعمل ما عن طريق النصح والحجة والمنطق.


1/ الاستراتيجية السيكودينامية

تهتم بالتأثير في العوامل الإدراكية، تستخدم رسالة إعلامية فعالة لها القدرة على تغيير الوظائف النفسية للأفراد حتى يستجيبوا لهدف القائم بالاتصال.

* المخلوقات البشرية هي تركيب معقد من مكونات (بيولوجية وعاطفية وإدراكية) التي تعطي اتجاهًا آلي الإستجابة أو التصرف.

* من المستحيل تعديل عامل بيولوجي موروث برسائل تنتقل إلى الجماهير.

* من الممكن استخدام وسائل الإتصال الجماهيري لإثارة حالة انفعالية يمكن أن تكون مهمة عندئذ في تشكيل الإستجابة.

* العوامل الإدراكية هي مؤثرات على السلوك الإنساني.

* إن أمكن تغيير العوامل الإدراكية فسوف يتحقق تغيير السلوك بكل تأكيد.

 

2/ الاستراتيجية الاجتماعية الثقافية

تستخدم بكثرة في الحملات الإعلامية (مثلا تتم الاستعانة بشخصية معروفة).

* هناك قدر كبير من السلوك الإنساني تشكله قوي من خارج الفرد.

* يؤكد علم دراسة المجتمعات البشرية على التأثير القوي للثقافة على السلوك البشري.

* جميع العوامل الإجتماعية والثقافية يعبر عنها السلوك والتوقعات السلوكية من الآخرين هي التي تحدد كيف يتصرف الفرد في المحيط الإجتماعي، ولهذا السبب فإن العوامل الخارجية يمكن أن تهيأ أساسًا للإقناع مه إفتراض أنه يمكن للفرد تحديدها أو التحكم فيها.

* ما تتطلبه استراتيجية ثقافية فعّالة، هو أن تحدد وسائل لإقناع الفرد وقواعد السلوك الإجتماعي أو المتطلبات الثقافية للعمل التي سوف تحكم الأنشطة التي يحاول القائم بالإتصال أن يحدثها.

وإذا كانت التحديدات موجودة مسبقًا تصبح المهمة هي إعادة تحديد هذه المتطلبات.

3/ استراتيجية بناء المعنى (الصورة الذهنية)

استخدام بناءات من المعاني الإيجابية في الرسائل (تنقلها وسائل الإعلام مثل شعارات).

* المعاني ترتبط باللغة وكلاهما يهيء الفهم للتصرف حيال العالم الخارجي، واكتشف علماء الاجتماع أن مفاهيمنا الداخلية (أي المعرفة) عن النظام الاجتماعي تزودنا (بتعريفات الموقف) فإذا اعتقدنا أنّ موقفًا ما حقيقي فإننا سوف نتصرف وكأنه حقيقي.

* تؤثر المعرفة في السلوك والشيء المفقود هو افتراضات بشأن النزعات والعمليات الداخلية مثل تغيير السلوك والتنافر الإدراكي أو حتى توقعات اجتماعية ثقافية معقدة، وبعبارة مبسطة يمكن أن توصف الاستراتيجية بأنها (تعلم وأعمل).



المراجع/

الاتصال في العلاقات العامة، مرتضى البشير الأمين، أمواج للنشر والتوزيع، الأردن، 2016.

محاضرات جامعة 20 أوت 1955، قسم علوم الإعلام والاتصال، تخصص اتصال وعلاقات عامة، الجزائر، 2017.

تعليقات

التنقل السريع