القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الدعاية والإعلام

 يعود تاريخ ظهور المفاهيم الأولى لتيار بحوث وسائل الاتصال الجماهيري لسنة 1927 في كتاب هارولد لاسوال "تقنيات الدعاية خلال الحرب العالمية).

وحسب معجم مصطلحات الإعلام الدعاية هي تقديم جانب واحد من الحقيقية وهي التأثير على آراء ومعتقدات الجماهير لجعلها تتخذ اتجاها معينا نحو نظام أو مذهب بصورة إيجابية أو سلبية (تهيئة نفسيات الأفراد لقبول وجهات النظر حتى عبر تشويه الحقائق).

الدعاية عملية إقناعية والهدف من العمل الدعائي هو تغيير السلوك وذلك يعني تغيير في مظاهر الإستجابة.

أنواع الدعاية



مدونة علوم الإعلام والاتصال

كما يوجد تقسيم آخر للدعاية وهي الدعاية الكامنة والدعاية الظاهرة.


الفرق بين الدعاية والإعلام


الدعاية

الإعلام

تحريف المضمون حسب الأهداف الدعائية.

تقدم الحقائق كاملة

تقديم الأكاذيب والمعلومات المضللة.

معلومات واقعية

تعبير ذاتي (تتأثر بشخصية الداعية)

تعبير موضوعي

تحقيق أهداف مدبرة التأثير على الرأي العام.

تنوير الرأي العام


اقرأ أيضا: أنواع الإشاعة


تعليقات

التنقل السريع