نظرية الغرس الثقافي (مفاهيم)
تهدف نظرية الغرس في الأساس إلى قياس نتيجة تعرض المشاهدين لوسائل الاعلام خاص التلفزيون والسينما وتأثير عمليات التكرار في المشاهدة والتشابة في المضامين المعروضة على إدراك المشاهدين للواقع الإجتماعي الحقيقي، والواقع الصوري الذي يقدمة الإعلام ووسائله.
نظرية الغرس من النظريات التي تقيس تأثيرات الرسالة الإعلامية علي الجمهور، وتراعي النظرية كم من الإعتبارات الهامة.
تركزت أفكار النظرية علي دراسة دور التلفزيون وباقي وسائل الإعلام في غرس الثقافه عند الجمهور بشكل عام، والفئات التي تجلس طويلاً أمامه (الأطفال – سيدات البيوت –المراهقين) وللعلم يمكن تطبيق أفكارها مع وسائل الإعلام الأخرى.
الغرس يعني كثافة التعرض للتلفزيون والتعلم من خلال ملاحظة الصورة عبر الإستخدام الإنتقائي للرسائل، والتي تقود المشاهد إلى الإعتقاد بأن العالم الذي يشاهده علي شاشة التلفزيون هو صورة من العالم الواقعي الذي يعيش فيه.
الغرس يحدث عبر النقل المكثف للصورة الرمزية للأحداث، فتتكون الثقافة، والثقافة: (عبارة عن وعاء من الرموز والصور الذهنية التى تنظم العلاقات الإجتماعية والمواقف)
كما عرف جورج جربنر Ggerbenr الغرس على أنه: (الغرس هو ما تفعله الثقافة في مجتمع ما).
الغرس الثقافي هنا يعني سلسلة عمليات متوالية ومتداخلة من التاثير والنتائج المتراكمة على المدى البعيد.
اختزال التلفزيون للتيارات المختلفة وعكسه للآراء والصور والمعتقدات ليستوعبها الجمهور.
متغيرات نظرية الغرس الثقافي
الإندماج بين المعرفة الإجتماعية/
من العادات والتقاليد الراسخة، والمعرفة المكتسبة من الجلوس لساعاتٍ طويلة أمام التلفزيون ومن ثم التدعيم الذي يحدث منذ ذلك التعرض لدا أضحى التلفزيون أحد عناصر أو وكلاء عملية التنشئة الإجتماعية، عندما ينقل التراث الثقافي من القيم والأعراف ويوفر للمشاهدين صورة عن العالم يرونها بشكل طقوسي غير إنتقائي.
التأثير التراكمي /الممتد
أو كما يقول جوديت إفرا judit evra "تأثيرات قطرة التقطير" ويحدث ذلك عندما يشاهد الناس خاصة الأطفال والمراهقين التسلية وينسون الهموم والمشاكل وهنا يدركون أن ما يشاهدونه حقيقي يدمنون عليه فتقل أمامه فرصة الحصول علي معلومات من بدائل أخرى غير التلفزيون، خاصةً وأن مواد التلفزيون معضمها يأتي في إطار التسلية والترفيه.
نظام الجرعات:
ويعني أن تأثير وسائل الاعلام وخاصة التلفزيون، لا يأتي مباشرة بشكل تراكمي بل يحدث عن طريق الجرعة أي التأثير المرتفع بلقطاتٍ بعينها وصور تبقى راسخة في ثقافة المشاهد وصورته الذهنية عن الأحداث المقدمة.
تأثير الخطوة خطوة /
المتلقون يستجيبون بطريقة متشابهه لمعضم الصور، التأثير ينبع من المشاهدة الإجمالية للصور والأحداث، فهم لا يميزون بين الصور والأشخاص .
خطوات قياس الغرس الثقافي
أهم خطوات قياس الغرس:
أولاً/ تحليل نظم الرسائل الإعلامية من خلال:
- معايير الأداء.
- الأفكار التي يتم تناولها.
- الأحداث التي يتم تناولها كمضامين إعلامية.
ثانيا/ قياس تعرض الجماهير للبرامج التلفزيونية
- ويتم ذلك من خلال هل هو تعرض كثيف/ متوسط/ قليل أو معدوم.
- القياس يتم بسؤال المتلقي أو التقارير الذاتية، أو ملاحظة علميًا.
ثالثا/ تكوين أسئلة عن الواقع الإجتماعي ومعتقدات المبحوثين.
الهدف من ذلك هو معرفة بعد مدركاتهم ومعارفهم وسلوكهم، لأنها تساعد في معرفة ماذا غرست وسائل الإعلام في الجمهور فيما بعد؟ وهو ما يعرف بفروق الغرس بعد وقبل المشاهدة.
رابعًا/ دراسة وتحليل المواد الإعلامية المزمع قياس تاثيرها ومعرفة القضايا السائدة في التناول والمحتوي
خامسًا/ مقارنة الواقع الاجتماعي الحقيقي مع الواقع الخيالي الذي قدمتة وسائل الاعلام، ومدى إدراكه للواقعيين وهل الراسخ في ذهن المتلقي حقيقي أم من صنع وسائل الإعلام المتنوعة.
التلفزيون ونظرية الغرس الثقافي
أكدت الدراسات الإعلامية على قدرة التلفزيون على الغرس وذلك من خلال عدد من الإفتراضات العلمية الآتية:
- يشكل التلفزيون نظامًا ثقافيًا متماسكًا في الظاهر، لأنه يمثل الاتجاهات السائدة في المجتمع.
- ثبات وتماسك العالم الرمزي في التلفزيون يعبر عن ثبات وتماسك النظم السياسية والتجارية والقيمية التي تقف وراء ثبات العالم الصوري.
- التلفزيون وسيلة مميزة مقارنة بالوسائل الأخرى القادرة علي تقديم المعلومات والاتجاهات والصور المعبرة عن الأفراد والفئات والمعايير الثقافية الشائعة، تصل لكل الناس بدون مجهود ويجذب الملايين بدون تكلفة أو مهارات عالية عند التعرض.
- نظم الرسالة العامة للتلفزيون والتي تعكسها إجابات الجمهور من خلال المسح الإعلامي للمشاهدة تقدم دليلاً عمليًا على قدرة التليفزيون على الغرس.
- دراسة الصورة الذهنية الشائعة عند الناس وخاصة أصحاب المشاهدات الكثيفة، أكدت دور التلفزيون في نقل الصورة الصورة الذهنية وبناء الأفكار والأفعال، وخاصة على المدى البعيد، وفي قضايا التسلية والعنف والمواد السلبية.
- الإختراعات التكنولوجية الحديثة الانترنيت، التلفزيون التفاعلي، شبكات التواصل الاجتماعي، الأسواق الإستهلاكية، الرفاهية، كل هذه المسائل تساعد وتدعم عملية وفكرة الغرس وأهدافه المتنوعة والمتعددة.
كيف تتم عملية الغرس؟
قدم لنا علماء هذة النظرية الطرق التي تتم بها عملية الغرس
عملية مراحل التعلم في نظرية الغرس الثقافي:
المهارات المتعلقة بعملية التعلم ( مثل السن/ مستوي التعليم/ درجة التركيز في المعلومات الرئيسية أو العارضة/ درجة الإنتباه للرسالة وهل المشاهد خامل أم نشيط تجاه المضمون؟ مستوى التفرغ أو الإدمان/ حجم الخبرات الشخصية والعلاقات الأسرية والإجتماعية) كل ذلك يدخل في عملية التعلم والغرس.
نموذج رقم (1) عمليتا البناء والتعلم والعمليات الفرعية للغرس
ب – عملية الإتجاه السائد:
الغرس التلفزيوني يتم خلال الاتجاه السائد أو الشائع، لأن عملية الغرس تتم من خلال المفاهيم الراسخة والاتجاهات الغالبة بكثافة بين المشاهدين.
التعرض المستمر لبعض المشاهد نفسها ينمي وجهات النظر المتشابة عند المتلقين، لذا يعمل الغرس على جعل جمهور التلفزيون متجانسًا، لأنهم يشاهدون بكثافة نفس المناظر والاتجاهات والمنوعات والأفلام والمسلسلات.
في هذا السياق يذكر العالم جرنبر Gerbner ثلاثة أفعال:
*التلاشي/ الغرس يجعل الإختلافات المعتادة لوجهات نظر الأفراد حول العالم تذوب وتتلاشى.
*المزج/ مفاهيم الأفراد يتم دمجها في اتجاه الثقافة التلفزيونية الشائعة.
* التوجه/ أي توجيه الانتباه نحو اهتمامات التلفزيون والقائمين عليه.
ج –عملية التضخيم
الغرس التلفزيوني يؤثر في بعض القضايا البارزة، وهذا يسمى التضخيم.
صدى التلفزيون يغرس في المشاهدين العنف البدني والنفسي وينشر الجريمة، ويوسع الرغبة في العدوان خاصة عند الأطفال والمراهقين، وتبني الخوف وعدم الأمان عند الأفراد الذين لديهم خبرات مؤلمة، وهذا كفيل أن يصبح المتلقي يشعر أن العالم مكان غير آمن ومخيف كما هو في عالم التلفزيون.
دراسة تجريبية تطبيقية على نظرية الغرس الثقافي
تم استخدام نظرية الغرس في العديد من الدراسات الإعلامية، في كم كبير من دول العالم وخاصة العالم الثالث
"معالجة الأفلام السينمائية المصرية التي يعرضها التلفزيون للقضايا الإجتماعية وأثرها علي الشباب"
مشكله الدراسة تمثلت في رصد القضايا التي تعالجها الأفلام السينمائية، وإبراز مضامينها وتأثيراتها في ضوء نظرية الغرس على معارف وسلوكيات وإدراك الشباب المصري.
تم استخدام إجرائين:
الإستبيان / من خلال عينة عشوائية من آراء المشاهدين والتي تكونت من 400 مفردة من طلاب وطالبات أربع جامعات مصرية ( القاهرة- الازهر- عين شمس- الأمريكية).
تحليل المضمون / حيث تم تحليل مضمون 40 فيلم سينمائي تم عرضهم على قنوات التلفزيون المصري الرسمي وبتحليل مضامين الأفلام وعينة المشاهدين من الشباب الجامعي المصري.
توصلت الدراسة في ضوء مفهوم الغرس إلي عدد من النتائج العلمية وكانت على النحو الآتي:
*بخصوص القضايا المعكوسة في مضامين الأفلام أثبتت الدراسة بالترتيب حسب الأهمية:
1- ضعف القضايا الدينية والقيم والأخلاق الظاهرة ف الأفلام بنسبة90%
2- صورة المرأة سلبية عاطلة عن العمل غير مشاركة في الأنشطة المجتمعية.
3- قضايا تكاليف المعيشة والإدمان ظهرت بنسبة عالية.
4- العلاقات المحرمة بين الجنسين غير المشروعة ظهرت بنسبة 25% من مشاهد الأفلام.
* بخصوص القيم الثقافية المتداولة وأساليب التأثير اثبتت الدراسة:
1- الاعتماد على الذكر والتكرار وغياب التحليل الفعلي للظواهر.
2- ظهور الإناث أقل من الذكور والأدوار السلبية للإناث أعلا من الذكور.
3-استخدام الطرق الغير مشروعة للكسب وللوصول للأهداف أكبر من الطرق المشروعة.
4- بروز قضايا العلاقات المحرمة بشكل لافت وخاصة المشاهد اللأخلاقية التي تتعارض مع الدين والقيم والعادات
*بالنسبة لقياس أراء العينة باستخدام الإستبيان:
1- الشباب من الجنسين يفضلون الأفلام الأجنبية بنسبة57% مقارنة بالمصرية 20%
2- يفضل الشباب المشاهدة المنفردة بنسبة 36% أما مع الأسرة 44%
3- يعتقد 44%من الشباب أن الأفلام تضر بهم.
4- يعتقد 70% من الشباب أن الأفلام ذات إشارات ودلالة غير أخلاقية.
5- يعتقد 65% من الشباب يعتبرونها ضارة بالقيم والمعتقدات.
في النهاية حملت الأفلام دلالات أخلاقية سيئة مثل:
لا أثق في الآخرين – التنازل عما لا تريد مقابل الوصول الي ما تريد- الثروة تتحقق بطرق غير مشروعة – المرأة تستغل أنوثتها لتحقيق الأهداف غير المشروعة.
أخيرا الغرس في كل وسائل الإعلام وخاصة التلفزيون هو غرس مملوء بالسلبية والعنف والآثار المدمرة كما اثبتت الدراسة الحالية والدراسات الأخرى.
اقرأ أيضا: نظريات الإعلام والاتصال
تعليقات
إرسال تعليق