القائمة الرئيسية

الصفحات

موقع العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي

مدونة علوم الإعلام والاتصال





 مدخل/

تعد مكانة العلاقات العامة في المؤسسة مؤشرًا مهمًا للدلالة على مدى الاهتمام بوظيفة القائمين بالعلاقات العامة، وحجم التسهيلات المتاحة لهم من أجل مساعدتهم على القيام بأداء وظائفهم على أكمل وجه.

ويجب أن يكون القائم بالاتصال في مركز يسمح له بالاتصال المباشر برئيس المنشأة بمعنى أن تكون إدارته في الهيكل التنظيمي للمنشأة على مقربة من الإدارة العليا، وكلما بعد موقع العلاقات العامة عن الإدارة العليا تعقدت الأمور الخاصة به، وازدادت الضغوط عليه في إنجاز عمله.

وبهذا فإن سياسة إدارة العلاقات العامة تتشكل في الغالب بناءً لمفهوم الإدارة العليا في الجهاز، فإن كانت تلك المفاهيم صحيحة فيغلب على إدارة العلاقات العامة قيامها بواجبها على أحسن وجه، إضافة إلى مفهوم رئيس الإدارة ورئيس إدارة العلاقات العامة يأتوا في المراتب الأولى والثانية على الترتيب في التأثير على فاعلية أداء عمل العلاقات العامة.

كما يجب أن يراعي فيما يتعلق بالمستوى التنظيمي لإدارة العلاقات العامة أنه كلما كانت إدارة العلاقات العامة في نفس المستوى الإداري للإدارات الرئيسية الأخرى بالمنشأة أعطى ذلك قدرة أكبر على أخذ وجهة نظر العلاقات العامة في الاعتبار عند صياغة أهداف المنشأة. 

نماذج تنظيمية لموقع العلاقات العامة

إن متابعة كثير من النماذج التنظيمية السائدة في معظم المنظمات المعاصرة على اختلاف أنشطتها وإمكاناتها تكشف عن وجود أكثر من نموذج تنظيمي لموقع العلاقات العامة فيها، ومن أهمها:

النموذج الأول:

يسند وظيفة العلاقات العامة إلى إدارة مستقلة ومتمتعة بالإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومرتبطة تنظيميا برئيس المؤسسة أو المنظمة المعنية.

* النموذج الثاني:

ويسند وظيفة العلاقات العامة إلى إدارة مستقلة ومرتبطة مع نائب الرئيس أو المدير العام أو مساعد الرئيس للشؤون الإدارية، حسب التسميات والتقسيمات الإدارية في منظمة معينة

 * النموذج الثالث:

يسند وظيفة العلاقات العامة إلى أحد الأقسام التابعة لمدير الشؤون الإدارية، ويكون مستوى العلاقات العامة في هذه الحالة في مرتبة رئيس قسم

* النموذج الرابع:

ويقوم على أساس لا مركزية العلاقات العامة، ويسند وظيفة العلاقات العامة إلى مديري الإدارات المختلفة، حيث يقوم كل مدير باستخدام وحدة العلاقات العامة، قد تكون في مرتبة قسم أو شعبة وذلك في إطار إدارته، وتكون مهمة هذه الوحدة إدارة نشاط العلاقات العامة على مستوى الإدارة وعلاقتها الداخلية والخارجية.


نماذج لبعض التنظيمات لإدارة العلاقات العامة طبقًا لحجم المؤسسة

1/ نموذج لإدارة العلاقات العامة صغيرة الحجم

موقع العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي

2/ نموذج لإدارة العلاقات العامة متوسطة الحجم

موقع العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي

3/ نموذج إدارة العلاقات العامة كبيرة الحجم

موقع العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي



 أنموذج لبناء تنظيمي لجهاز العلاقات العامة في الوزارة

يقترح الدكتور "مختار التهامي" أنموذجا لجهاز العلاقات العامة في الوزارة، يتحدث في بدايته عن الأهداف المنوطة بهذا الجهاز كتوصيل رسالة الوزارة إلى الجماهير وتوعيتهم وتقديم الخدمات والإرشادات لهم، وكذلك تثبيت صورة طيبة للوزارة، وللنظام لدى الرأي العام، علاوة على توفير الرعاية الاجتماعية والثقافية والصحية والترفيهية للعاملين وأسرهم، إضافة إلى القيام بإعداد دورات تدريبية وحلقات دراسية لرفع كفاءتهم الفنية والإدارية.

ويقسم الدكتور التهامي العلاقات العامة في الوزارة إلى الإدارات التالية:

  • إدارة البحوث والتخطيط.
  • إدارة الإعلام: وتتكون من قسم الصحافة، وقسم النشر والترجمة، قسم الإذاعة والتلفزيون،قسم السينما، قسم المعارض والمؤتمرات، قسم الإنتاج الإعلامي الفني.
  • إدارة العلاقات الإجتماعية: تتكون هذه الإدارة من قسم الخدمات الإجتماعية، قسم صيانة المباني والحدائق، قسم صيانة الأجهزة والمعدات والمركبات، قسم الأمن.

(للمزيد  اضغط 👈 هنا)



مدونة علوم الإعلام والاتصال


المراجع/

  • وليد خلف الله، محمد دياب، أخلاقيات ممارسات العلاقات العامة، دار اليازوري، 2019.
  • زهير ياسين الطاهات، سيكولوجية العلاقات العامة والإعلان، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع،الأردن، 2011. 
  • أحمد العابد أبو السعيد، زهير عبد اللطيف عابد، إدارة العلاقات العامة وبرامجها، دار اليازوري، 2020.

تعليقات

التنقل السريع