مدخل/
نماذج تنظيمية لموقع العلاقات العامة
إن متابعة كثير من النماذج التنظيمية السائدة في معظم المنظمات المعاصرة على اختلاف أنشطتها وإمكاناتها تكشف عن وجود أكثر من نموذج تنظيمي لموقع العلاقات العامة فيها، ومن أهمها:
* النموذج الأول:
يسند وظيفة العلاقات العامة إلى إدارة مستقلة ومتمتعة بالإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومرتبطة تنظيميا برئيس المؤسسة أو المنظمة المعنية.
* النموذج الثاني:
ويسند وظيفة العلاقات العامة إلى إدارة مستقلة ومرتبطة مع نائب الرئيس أو المدير العام أو مساعد الرئيس للشؤون الإدارية، حسب التسميات والتقسيمات الإدارية في منظمة معينة
يسند وظيفة العلاقات العامة إلى أحد الأقسام التابعة لمدير الشؤون الإدارية، ويكون مستوى العلاقات العامة في هذه الحالة في مرتبة رئيس قسم
* النموذج الرابع:
ويقوم على أساس لا مركزية العلاقات العامة، ويسند وظيفة العلاقات العامة إلى مديري الإدارات المختلفة، حيث يقوم كل مدير باستخدام وحدة العلاقات العامة، قد تكون في مرتبة قسم أو شعبة وذلك في إطار إدارته، وتكون مهمة هذه الوحدة إدارة نشاط العلاقات العامة على مستوى الإدارة وعلاقتها الداخلية والخارجية.
نماذج لبعض التنظيمات لإدارة العلاقات العامة طبقًا لحجم المؤسسة
1/ نموذج لإدارة العلاقات العامة صغيرة الحجم
2/ نموذج لإدارة العلاقات العامة متوسطة الحجم
3/ نموذج إدارة العلاقات العامة كبيرة الحجم
أنموذج لبناء تنظيمي لجهاز العلاقات العامة في الوزارة
- إدارة البحوث والتخطيط.
- إدارة الإعلام: وتتكون من قسم الصحافة، وقسم النشر والترجمة، قسم الإذاعة والتلفزيون،قسم السينما، قسم المعارض والمؤتمرات، قسم الإنتاج الإعلامي الفني.
- إدارة العلاقات الإجتماعية: تتكون هذه الإدارة من قسم الخدمات الإجتماعية، قسم صيانة المباني والحدائق، قسم صيانة الأجهزة والمعدات والمركبات، قسم الأمن.
المراجع/
- وليد خلف الله، محمد دياب، أخلاقيات ممارسات العلاقات العامة، دار اليازوري، 2019.
- زهير ياسين الطاهات، سيكولوجية العلاقات العامة والإعلان، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع،الأردن، 2011.
- أحمد العابد أبو السعيد، زهير عبد اللطيف عابد، إدارة العلاقات العامة وبرامجها، دار اليازوري، 2020.
تعليقات
إرسال تعليق