القائمة الرئيسية

الصفحات

لمحة عن المؤسسة المينائية "سكيكدة"

المؤسسة المينائية لسكيكدة

مدونة علوم الإعلام والاتصال

نشأة المؤسسة المينائية لسكيكدة:

 يمكن أن نبين المراحل التي مرت بها المؤسسة المينائية لسكيكدة أثناء نشأتها وتطورها من خلال النقاط التالية:

يعود التأسيس الأولي للميناء ما بين القرنين السابع والثامن قبل الميلاد حيث قام الفينيقيون بإنشاء الميناء بعد تأسيسهم للإمبراطورية القرطاجية التي اكتسحت فيما بعد الحدود النوميدية في شمال افريقيا حيث ظهرت سطورة ومينائها في هذه الفترة، وبانهيار الامبراطورية القرطاجية على يد الرومان سنة 1947 قبل الميلاد افتتح الرومان الخليج وأسسوا على اثر ذلك روسيكادا وهي سكيكدة حاليا.


إلى غاية 1939 م كان ميناء سكيكدة عبارة عن مرفأ صغير متكون من أعمدة حديدية لاستقبال السفن، ولم تكن السفن التجارية تمارس أنشطتها في الشاطئ نفسه بل تقوم بتفريغ حمولتها على رمال شاطئ سطورة الذي يبعد 3 كلم عن المدينة، ثم يتم نقلها في عربات وقوارب مسطحة الى ميناء سكيكدة.


سمح المشروع النهائي المصادق عليه أبناء وجود الاستعمار الفرنسي بالجزائر سنة 1860م بإنشاء ميناء جديد في الجهة الأمامية لميناء سكيكدة عوضا عن مدينة سطورة انتهى تنفيذه سنة 1890م وتضمن المشروع ما يلي :

  • بناء مرفأ طوله 1400 كلم.
  • بناء حوض في الجهة الشرقية وأرضية الميناء الأساسية من الناحية الغربية. 
  • بناء رصيف لمرفأ القصر الأخضر والمقدمة النهائية للميناء.
خلال الفترة الممتدة من سنة 1891م إلى سنة 1897م عرف رصيف مرفأ القصر الأخضر امتدادا قدره 255 متر، ومع زيادة النشاط شرع الميناء في انشاء حاجز الأمواج على المرفأ سنة 1959م لينتهي سنة 1964م.


بقي ميناء سكيكدة ميناء ثانويا إلى غاية سنة 1969م حيث بدأت الأشغال التي حولته إلى ميناء مختلط وتم انشاء ثلاثة أرصفة عائمة نفطية والتي استمر انجازها الى غاية سنة 1972م، وقد أعطى للميناء بعد  آخر من خلال قرار انشاء منطقة صناعية على سهل العربي بن مهيدي في شرق وادي الصفصاف.


في سنة 1981م، تم القيام بعمليات تنظيف وترتيب لزيادة طاقة استقبال الميناء، حيث تم انشاء رصيف مرينال (marinale) على طول 290م، تم الانتهاء من تهيئته كرصيف تجاري سنة 1985م، أما بخصوص نشاط الصيد، فقد حُوِلَ إلى ميناء سطورة الذي أصبح ميناء للصيد البحري والنزهة ابتداءً من 24 فيفري 1981م.


خلال الفترة الممتدة من 1970 الى 1972م تم القيام بالعديد من الأشغال بالميناء أهمها:

  • انشاء مكسرة أساسية بطول 1875م ومكسرة ثانوية بطول 650م، كونت منشأة حماية وهيأت ممر دخول بعرض 250م.
  • إنشاء 8 منشآت للرسو، خصصت 7 منها للمحروقات ورصيف مجاري بطول 240م وسد ماني بطول 10.50م موجهة لمختلف السفن كما يحوي أيضا ميناء تعبئة لوحدات السحب والقيادة.
  • خلال التسعينات أنجزت المؤسسة عدة أشغال من أهمها: انشاء ثلاث حظائر، تهيئة المحطة البحرية للمسافرين والسيارات وبناء برج المراقبة للميناء القديم.
  • في عام 2005م تم فصل موانئ الصيد عن قطاع الموانئ التي أصبحت بدورها تابعة لوزارة الصيد البحري وبذلك لم تعد المؤسسة مسؤولة عن تسيير موانئ الصيد، كما تم في أواخر هذه السنة فصل تسيير ميناء الهيدروجين عن المؤسسة حيث أصبح تابعا لوزارة الطاقة والمناجم.

تعريف المؤسسة المينائية لسكيكدة:

يحتل ميناء سكيكدة المرتبة الثانية محليا من حيث النشاط التجاري، بعد ميناء الجزائر العاصمة والمرتبة الثانية بعد ميناء أرزويو من حيث النشاط البترولي، ويتشكل الميناء من :

-  التسمية: المؤسسة المينائية بسكيكدة واختصارها EPSKIKDA .

-  الشكل القانوني: مؤسسة عمومية اقتصادية، باستقلالية شركة ذات أسهم، تسير عن طريق القوانين والأنظمة الخاصة بالاستقلالية بالمؤسسات.

- تاريخ الانشاء: تأسست بمقتضى المرسوم رقم 82-284 الصادر في 14 أوث 1982 وتحولت إلى شركة مساهمة بتاريخ 21 مارس 1989.

-    المقر الإجتماعي: نهج رزقي رحال، صندوق بريد 65، 21000 سكيكدة، الجزائر.

-  رأس المال الإجتماعي: حولت الى شركة مساهمة ذات رأسمال قدر ب 800.000.000دج موزعة على صناديق المساهمة كالتالي: الخدمات بنسبة % 40 ، الصناعات المختلفة بنسبة 30%، الإعلام والإتصال بنسبة 30%.

-  ميدان النشاط: إن المؤسسة المينائية بسكيكدة مكلفة في إطار المخطط الوطني للتنمية الاقتصادية بإستراد وتصدير البضائع حيث تقوم بتوزيع البضائع والمواد الى كل الجهات الشرقية للبلاد وهذا بالتعاون مع الهيئات الأخرى كالجمارك والشرطة.

-   كما قدر رقم أعمالها ب 7 ملايير دج خلال سنة 2007، يستقبل نسبة8% من مجموع بضائع موانئ الجزائر و 80% من الشرق الجزائري، وأصبح يستقبل البواخر من الحجم الكبير بعد تهيئة الرصيف الخاص بها والذي بلغ عمقه 11م مما يسمح بشحن وتفريغ كل البضائع، خاصة وأن الميناء يغطي كل ولايات الجنوب بالإضافة إلى استقبال العتاد الضخم للشركات الأجنبية ومنها الشركة الصينية التي أسند اليها مشروع الطريق السيار.

أهداف المؤسسة المينائية بسكيكدة:

 تسعى المؤسسة المينائية بسكيكدة من خلال نشاطها إلى تحقيق الأهداف التالية:

ـ ضمان التحقيق المستمر للأرباح بإعتباره هدف عام تسعى إليه جميع المؤسسات الاقتصادية من أجل البقاء.

ـ احتلال مكانة هامة في القطاع المينائي، خاصة مع الظروف الاقتصادية الحالية مع الدخول إلى إقتصاد السوق وزيادة المنافسة من قبل المؤسسات المينائية الأخرى.

ـ زيادة الدخل الوطني مما يؤدي بدوره الى انتعاش الاقتصاد الوطني.

ـ العمل على خدمات في أحسن الظروف وأقل التكاليف.

ـ تقديم المساعدات إلى المؤسسات الوطنية في عمليتي التصدير والاستيراد.

ـ تنويع خدماتها وتحسين جودتها.

ـ العمل على زيادة الحصة السوقية.

مهام المؤسسة المينائية بسكيكدة:

تقوم المؤسسة المينائية بتقديم عدة خدمات أساسية متمثلة فيما يلي :

1. القيادة المينائية: تقتصر الصلاحيات المخولة لحراس وضباط الموانئ في مجال الشرطة دون التدخل في الصلاحيات المرتبطة تسيير واستغلال الميناء حيث أن هذه الصلاحيات محددة في التنظيم المنصوص عليه بهذا الشأن، كذلك لا تتدخل في صلاحيات الشرطة العامة والأمن العمومي التي تمارسها المصالح الأخرى المؤهلة والتابعة للدولة، كما أنه يمكن لضباط الميناء أن يتخذوا كل الإجراءات اللازمة لحماية الأملاك العمومية المينائية، والمنشآت القائمة والحفاظ عليها.

2.     الإرشاد البحري: إن الإرشاد البحري هو مساعدة التي تقدم إلى ربان السفينة من قبل مستخدمي الديوان الوطني للموانئ والمرخص له  من قبل الدولة، لقيادة السفينة عند الدخول للميناء والخروج منه، وينتهي دور المرشد البحري عند وصول السفينة الى مكان الإرساء، ويجب على ربان السفينة تسهيل صعود المرشد وتقديم له جميع الوسائل الضرورية.

3.     السحب البحري: تتمثل خدمة السحب البحري فيما يلي:

ـ العمليات التي تتطلب سحب أو دفع السفينة .

ـ مناورات الإرساء، أو انتقال، أو إيجار السفينة.

ـ المراقبة والمساعدة في مناورات أخرى مثل الملاحة للسفينة.

كما يبدأ عمل القطر بمجرد وصول السفينة القاطرة إلى السفينة المقطورة بما فيه الكفاية للقيام حالا بعملية السحب الضروري، وينتهي عمل القطر بانتهاء آخر عملية وابتعاد السفينة.

4. الشحن والتفريغ: وهي خدمة مزدوجة، ويمكننا شرح كل واحدة على حدا كما يلي:

·        الشحن: وتتمثل هذه الخدمة في:

-       وضع البضائع على ظهر السفينة.

-       رفع السلع بواسطة آلات الرفع.

-       تفكيك البضائع في السفينة.

-       ترتيب البضائع في السفينة.

-       تمسيك البضائع.

·        التفريغ: تتمثل في :

-       إنزال البضائع من السفينة.

-       تفريغ البضائع على أرض الميناء.

-       مساعدة الفرقة الموجودة على سطح الميناء.

-       تمسيك وترتيب البضائع.

-       تحويل البضائع باتجاه المستودعات.

·  التخزين: بالاضافة الى نقل البضائع من على الرصيف، فإنه يتم تخزينها وذلك حتى تسهل عملية توزيع البضائع.


 وتحتوي المؤسسة المينائية على:

-       مخازن البضائع العابرة: وهي المخازن التي تكون بالقرب من الرصيف بحيث يتم تخزين البضائع لفترة قصيرة، وهذه المخازن مغلقة توضع فيها البضائع القابلة للتلف وكذلك لحمايتها من السرقة.

-       الحضيرة: وهي عبارة عن مساحات مغطاة يتم فيها تخزين البضائع لفترات طويلة.

-       المساحات الأرضية: هناك خدمات مساعدة تقدمها المؤسسة المينائية بسكيكدة متمثلة في:  إصلاح السفن، تموين السفن بالمياه والوقود، تفريغ السفن من الفضلات.


مدونة علوم الإعلام والاتصال


 الهيكل التنظيمي للمؤسسة المينائية لسكيكدة:

كغيرها من المؤسسات الاقتصادية تتمتع المؤسسة المينائية لسكيكدة بهيكل تنظيمي محكم يتضمن عدة مديريات ترأسها المديرية العامة.













·   المدرية العامة: (DG) Direction Générale :

تقود، تنسق وتراقب مجموع نشاطات المؤسسة من خلال المديريات التي تنشطها.

· مديرية الاستغلال، النقل والتفريغ والتحميل (D.E.M.A) Direction De L’exploation Manutention Et acconage)

مكلفة بكل عمليات النقل والتفريغ و Acconage ، ووضع تحت تصرف الزبائن الامكانيات المادية وتسيير المجال العمومي والقيام بمتابعة حركة السلع بالإضافة جمع المعلومات الاحصائية.

·        مديرية المالية والحاسبة:  (D.F.C) Direction Des financees Et Comptabilité 

لها مهمة ضمان سير العمليات المالية ووضعية المحاسبة في المؤسسة.

·مديرية السحب (D.R) Direction Remorquage: تضمن مساعدة السفن في الدخول والخروج من الميناء.

·مديرية الأشغال  (D.T) Direction Des Travaux: مكلفة بحفظ الأملاك ومراقبة سير الأشغال.

· مديرية الصيانة (D.M) Direction De la Maintenance: لها مهمة تأمين حفظ وصيانة مجموع العتاد للمؤسسة والتموين وتسيير المخزون.

مديرية الدراسات، التسويق والاتصال (D.E.M.C) Direction Des Etudes ,Marketing Et Communication :

مكلفة بدراسة ومراقبة التسيير، التسويق، الاتصال والمعلوماتية.

·        مديرية الإدارة العامة : (D.A.G) direction De L’Administration Général

مكلفة بتسيير المستخدمين والشؤون القانونية وأيضا متابعة تنفيذ برنامج التكوين المهني وإعادة التأهيل.

·        مديرية قيادة الميناء (D.C) Direction De La Capitainerie :

هي القوة القاطرة للمؤسسة المينائية لسكيكدة، تضمن مجموع النشاطات والعمليات البحرية (القيادة، الإرساء).

 (المصدر: مديرية الدراسات، التسويق و الاتصال).

التعريف بمديرية الدراسات والتسويق والاتصال بالمؤسسة المينائية بسكيكدة E.P.S 

الهيكل التنظيمي لمدرية الدراسات والتسويق والاتصال في  E.P.S

تتكون مديرية الدراسات  التسويق والاتصال من ثلاث مصالح:

ـ قسم الإعلام الآلي: وتتمثل مهامه في صيانة أجهزة الإعلام الآلي وكذا تطوير أنظمة الإعلام الآلي وانجاز ملفات البرامج وتطبيقاتها ومتابعة شبكة الاتصال بالإضافة إلى إنشاء فضاء الانترنيت لصالح العمال وتطوير موقع الويب الخاصة بالمؤسسة ويضم هذا القسم مصلحتين هما: مصلحة صيانة وتطوير نظام الإعلام الآلي ومصلحة إدارة وصيانة شبكة وتجهيزات الإعلام الآلي.

ـ مصلحة الدراسات ومراقبة التسييرتلخص هذه المصلحة نشاطات المؤسسة في شكل تقارير لكل المديريات خلال شهر، وتكون هذه التقارير شاملة لجميع الجوانب أي لوحة التحكم للمؤسسة مع إجراء مقارنات مع السنوات السابقة فيما يخص معدلات الإنتاج والاستثمار، المدخلات وكذا المخرجات كما تقوم هذه المصلحة بالإحصائيات المختلفة.

ـ مصلحة التسويق والاتصال:  تتضمن :

أ‌.  مصلحة التسويق: تهدف هذه المصلحة الى الترويج للخدمات التي تقدمها المؤسسة المينائية وإعطاء صورة جيدة عنها .

ب‌.  مصلحة الاتصال: تعمل هذه المصلحة على تحقيق الاتصال على المستويين الداخلي والخارجي:

·     الاتصال الداخلي: يطبق داخل المؤسسة مع العمال والمسؤولين من خلال الهاتف، التقارير والفاكس.

·  الاتصال الخارجي: يطبق للتعريف بالمؤسسة ونشاطاتها ومهامها من خلال اللقاءات، الأبواب المفتوحة، الأيام الدراسية، الملتقيات، الموقع الالكتروني، الومضات الإشهارية ....

(المصدر: مصلحة التسويق والاتصال).

البنية المعلوماتية والاتصالية في المؤسسة المينائية بسكيكدة  E.P.S:

 أولا/

 المكونات المادية:

المؤسسة المينائية من المؤسسات التي تتمتع بإمكانيات مادية ضخمة تستطيع بواسطتها إرساء بنية معلوماتية صلبة داخل وحداتها وربطها فيما بينهما بشبكة واحدة تساعدها على تحقيق أهدافها.

للمؤسسة المينائية 250 كمبيوتر مرتبطة بالشبكة وموزعة على:

أ‌.        الميناء القديم.

ب‌.   الميناء الجديد.

ت‌.   المقر الجديد.

كل هذه الآلات تحت إدارة عدد من الملاقم (Serveurs) من بينهم:

1ـ ملقم رئيسي للشبكة Serveur principale هو المراقب الرئسي للشبكة.

2ـ ملقم مكلف بالنظام المعلوماتي المتكامل Serveur du system intégré هناك برنامج فيه يستخدم من قبل كل المؤسسة كل مهمة لديها نظامها المعلوماتي الخاص بها والموجود على مستوى النظام المعلوماتي المتكامل.

3ـ ملقم مكلف بالبريد الالكتروني Serveur de messagerie électronique لخلق جو اتصالي بين المستعملين للمؤسسة المينائية موقع الكتروني Sit –web تم إنشائه في نهاية 1990 والذي عنوانه :

                                                                                          www.skikda-port.com 

      4ـ ملقم الحمايةServeur de Sécurité  مكلف بتأمين الشبكة .

     5ـ ملقم التطبيقات  Serveur d’application كلف بالتطبيقات.

ثانيا /

 الشبكة المعلوماتية للمؤسسة المينائية:

1ـ لاسلكي SANS FIL (ويفي wifi)

2ـ أسلاك التوصيل LE CABLAGE :

ولكن نظرًا لكثرة حركة المراكب والعتاد الكبير والضخم والثقيل جدًا أصبح من الصعب تركيب شبكة بأسلاك توصيل، لهده الأسباب اختارت المؤسسة المينائية بسكيكدة الحل اللاسلكي من أجل التواصل بين المواقع ومختلف  البيانات الخاصة بمختلف الإدارات كل حسب تخصصها.

ولكن مع مرور الوقت والسنوات ازداد حجم استخدام المعلوماتية والشبكة بحيث أصبحت هذه الشبكة اللاسلكية غير كافية لاحتمال كل ذلك.

لهذا وجدت المؤسسة المينائية حل متمثل في الاتصال الخيطي  filiale Une interconnection   عن طريق الألياف البصريةla fibroptique  أي تعويض أسلاك التواصل القديمة بتقنيات جديدة ومواد جديدة أكثر دقة.

تستخدم المؤسسة المينائية شبكة الانترانات منذ سنة 2006 وذلك لخلق قاعدة بيانات خاصة بالمؤسسة. 

تعليقات

التنقل السريع