القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المؤسسة

 




تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المؤسسة



تتعدد حاجات المؤسسة إلى إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصال كما تتعدد استعمالات هذه الأخيرة في المؤسسات فيمكن أن نجد هذا الاستعمال ضمن المجال الداخلي أو ضمن المجال الخارجي للمؤسسة  كما يلي:   

تطبيق الداخلي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في المؤسسة


من أهم استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال على المستوى الداخلي للمؤسسة ما يلي:

 

· تستعمل تكنولوجيا المعلومات والاتصال كمصدر مركز لكل معلومات المؤسسة في بطاقة تعرض فيها كل من التعريف بالمؤسسة، نشأتها، هيكلها التنظيمي، أهدافها، معلومات عن المنتج ...  

 

·  وضع دليل العاملين الذين يساعد في حصر كل المعلومات الشخصية، الوظيفية، الترقيات...  

        

· الإستعمال الالكتروني لبطاقات الدوام لتسهيل معالجة البيانات والإستفادة منها وكذلك سرعة الوصول إليها.


· الإنتقال السهل والسريع للمعلومات والاتصالات، وربط كل أجزاء المؤسسة مع بعضها البعض حتى وإن كانت في مواقع مختلفة.


·   النقل السريع والاقتصادي للمستندات لتوفير التكاليف البريدية والوقت المستغرق في ذلك. [1]

 التطبيق الخارجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في المؤسسة

من أهم الإستعمالات الخارجية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في المؤسسة ما يلي:

· نشر الإعلانات والإشهار الخاص بمنتجات المؤسسة على شبكة الانترنيت حتى تجلب أكبر عدد من الزبائن.

·الحصول على معرفة خارجية من خبراء أو مستشارين في مجال عملها لحل المشاكل دون دفع تكاليف الإستشارة في بعض الأحيان.

·الإطلاع الدائم على سوق العمالة من أجل اختيار متطلباتها من الموظفين عند الحاجة.

·  السماح للزبائن الشراء والتسويق عبر الانترنيت [2] وتحقيق التجارة الإلكترونية.  

 



المراجع/

[1] إبراهيم بختي، محاضرات مقياس تكنولوجيا ونظم المعلومات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كلية الحقوق  والعلوم الاقتصادية، ورقلة، 2005، ص 48.

[2] بشير كاوجة، دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين الاتصال الداخلي في المؤسسات الاستشفائية العمومية الجزائرية، مذكرة منشورة، 2013، جامعة بوضياف، بورقلة، ص 58.

تعليقات

التنقل السريع