الحبوب المهلوسة، الدواء يصبح داءً
"يدًا بيّد، معًا لنحمِي أبناءنا"
معلومات أولية عن الحملة:
الجهة المنظمة للحملة:
قسم النشاطات ببلدية الحدائق تحت رعاية رئيس البلدية بالتنسيق مع المؤسسات التربوية: "متوسطة ابن باديس ومتوسطة شلي احسن وثانوية المرصى" ومديرية الشرطة بالحدائق.
نوع الحملة:
حملة تحسيسية اجتماعية تعليمية.
الغاية من الحملة:
§ التأثير النسبي في شريحة من الجمهور المستهدف المحلي بدائرة الحدائق بشكل إيجابي للحد من تعاطي الحبوب المهلوسة.
تحديد المشكل:
في إحصائية مقدمة من مركز الوسيط لمعالجة المدمنين بسكيكدة عام 2005 أن 67% من المدمنين من بينهم 19% مدمنين بالحبوب المهلوسة تقدموا للمركز للمعالجة.
دوافع اختيار الموضوع:
1- تفاقم الظاهرة بشكل ملحوظ يدفعنا لدق ناقوس الخطر، فكل أسرة غدت مهددة بخطر الحبوب المهلوسة على أبنائها.
2- انتشار هذه الظاهرة في فئة حساسة من المجتمع والتي تمثل مستقبل الجزائر.
3- ملاحظة الشباب يتعاطون الحبوب المهلوسة ويتجارون بها في العلن.
4- إفتحال الظاهرة حيث سجلت مصالح الأمن بعدة ولايات وصول آفة تعاطي الحبوب المهلوسة لفئة الاطفال (بالمدارس الابتدائية).
5- المسؤولية الاجتماعية للبلدية اتجاه الشباب.
6- استغلال المروجين للقصر في الترويج للحبوب المهلوسة.
مراحل إعداد الحملة:
1. الهدف من الحملة:
§ التنبيه لخطورة تعاطي الحبوب المهلوسة.
§ التوعية بأضرار الحبوب المهلوسة وتنبيه الأولياء بضرورة مراقبة أولادهم والاهتمام بهم خاصة على الصعيد النفسي وإبعادهم عن رفقاء السوء.
§تحسيس الشباب المدمن بضرورة العلاج.
§تفعيل دور المؤسسات من خلال مستشاري التوجيه بالتقرب من التلاميذ والاستماع لانشغالاتهم ومشاكلهم ومحاولة تقديم الدعم لهم.
§مراقبة الوسط المدرسي خاصة في المحيط الخارجي من قبل الشرطة.
2. تحديد الجمهور:
جمهور أولي: تلاميذ المؤسسات التربوية التعليمية (المتوسط و الثانوي) المهددين بتعاطي الحبوب المهلوسة والذين سبق لهم ذلك + المدمنين (غير المعروفين للعلن).
الجمهور المساعد: أولياء التلاميذ ومؤسسات التربوية، جمعية أولياء التلاميذ + مركز معالجة الإدمان لولاية سكيكدة ومؤسسات الأمنية المتمثلة في "الشرطة دائرة الحدائق".
3. الرسالة:
تحمل استمالات عاطفية وعقلية.
·الاستراتيجيات المعتمدة في الحملة:
Ø استراتيجية معرفية: تقديم كافة المعلومات المتعلقة بالحبوب المهلوسة.
Ø استراتيجية الإلزام القانوني: الاعتماد على قوانين دستورية.
Ø الاستراتيجية السلوكية: تقديم نماذج لتغيير السلوك.
4. الوسائل:
* كُتيب يحمل كافة المعلومات المتعلقة بالحبوب المهلوسة.
* فيديو نوعه تحفيزي.
5. جدولة الحملة:
يوم دراسي بعنوان: "خطر الحبوب المهلوسة على شبابنا" بمكتبة البلدية.
أولا/
قبل تنفيذ الحملة: تتكفل المؤسسات التربوية بإرسال استدعاءات لأولياء التلاميذ لحضور اليوم الدراسي.
ثانيا/
أثناء الحملة:
في البداية وعند دخول الحضور: توزيع الكتيبات تتضمن كافة المعلومات حول الحبوب المهلوسة.
الاتصال الشفهي من خلال: محاضرة عن الحبوب المهلوسة.
مداخلة لمدة 15 دقيقة: لطبيب عام حول "أضرار تعاطي الحبوب المهلوسة".
مداخلة لمدة 15 دقيقة: لأخصائي نفسي يتحدث فيها عن خطر تعاطي هذه الحبوب والادمان عليها على الصحة النفسية.
مداخلة لمدة 10 دقائق: للمكلف بالإعلام في الشرطة حول الجانب القانوني (العقوبات).
عرض فيدو تحفيزي: خلق الارادة لدى الشباب للوقوف أمام رفقاء السوء وتشجيعهم على السعي من أجل مستقبلهم جعل الشباب يركزون بتفكيرهم على النجاح والتفوق في حياتهم وتحقيق أحلامهم وطموحاتهم من خلال قانون الجذب.
مداخلة لمدة 10 دقيقة: لمدير مركز معالجة المدمنين بسكيكدة يتحدث فيها عن تجارب المدمنين الايجابية.
في الختام عرض أغنية راب للمغنيين BMD و MBKمن ولاية سكيكدة بعنوان "حكاية مدمن" للتأثير على الشباب.
6. طرق تقييم الحملة:
مقارنة الاحصائيات السنوية الخاصة بدائرة الحدائق (السنة الحالية مع السنة الماضية).
![]() |
مدونة محيدب سارة |
تعليقات
إرسال تعليق