نموذج تشارلس رايت
يركز هذا النموذج على الوظائف والأدوار التي يقوم بها الإعلام في إطار الوظيفة الاتصالية والعملية الاتصالية بشكل عام.
حسب هذا النموذج فإن تحديد الأدوار يفهم في سياق الفهم الشامل لطبيعة الجمهور وطبيعة التجربة الاتصالية وطبائع القائم بالاتصال والمؤسسات الإعلامية كمؤسسات اجتماعية أساسًا.
ويجب النموذج على السؤال التالي:
ما هي المهام أو النتائج الظاهرة والكامنة التي تعود على المجتمع والجماعات الفرعية والأفراد من خلال تعرضهم لمواد الإعلام المنشورة أو المبثوثة في وسائل الإعلام؟
حاول تشارلس الربط بين الوظائف الظاهرة والكامنة وبين الوظائف المطلوبة وغير المطلوبة باعتبارها أدوار يؤديها الإعلام رغم اختلافها.
وحسبه فإن أهم الوظائف التي تؤديها وسائل الإعلام هي:
أولا/ وظيفة نقل الأخبار
وظيفة نقل الأخبار |
الأهداف المتوقعة | الأهداف الغير متوقعة |
نشر المعلومات والأخبار خاصة أثناء الأزمات والكوارث. نشر الأخبار يحقق الاحتياجات اليومية للأفراد والجماعات وتساعد على تحقيق الاتصال الثقافي. تدعم شرعية الجماعات الصغيرة التي تنتمي إلى المجتمع وقد تكون على الهامش في بعض الأحيان | التأثير بالسلب على الأفراد. التخمة الإخبارية التي قد تسبب التبلد السياسي والاجتماعي. بعض المواد الإعلامية تسبب العنف وتعلم بعض طرق الانحراف. يفقد المجتمع استقراره بسبب عدم فرض الرقابة على نوعية الأخبار ومحتواها. |
ثانيا/ وظيفة التوجيه والتفسير
توسيع فهم الناس وتوفير عنهم جهد البحث عن المعلومات والأخبار، وجعل ما يُبث دو قيمة تحمل رؤيا مستقبلية، عندما تعود إليها الأجيال القادمة تجد سندا قويا يخدم التاريخ والمجتمع، وغير ذلك ستعيق وسائل الإعلام التغير الاجتماعي نحو الأفضل.
ثالثا/ وظيفة نقل التراث الثقافي
وسائل الإعلام وظيفتها الأساسية:
- زيادة الإندماج الاجتماعي.
- نشر التقاليد والقيم التي تحقق السلم والانفتاح على جميع الثقافات (خاصة الفرعية داخل المجتمع الواحد).
رابعا/ وظيفة الترفيه والتسليةتحقق وسائل الإعلام إشباعات ترفيهية كتحقيق الاسترخاء والراحة وقضاء الأوقات الممتعة ويجدر الإشارة هنا إلى الدور الكبير الذي يجب أن تؤديه وسائل الإعلام في حماية المجتمع من العولمة والغزو الثقافي، بأن تُعد محتوى ترفيهي مسلي في إطار قيمي ملائم للمجتمع، إضافة إلى التحلي بروح المسؤولية بمنع نشر الثقافة والأفكار الاستهلاكية التي تؤدي إلى عدم التطور والتقدم.
نماذج الاتصال
نموذج ولبر شرام
نموذج ديفيد برلو
تعليقات
إرسال تعليق