القائمة الرئيسية

الصفحات

نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام "ملفين ديفلير" و "ساندرا بول روكيتش"

 نظرية الاعتماد "ملفين ديفلير" و "ساندرا بول روكيتش" هي نظرية بيئية تنظر إلى المجتمع باعتباره تركيبا عضويا.

تهدف نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام إلى الكشف عن الأسباب التي تجعل لوسائل الإعلام أحيانا آثار قوية ومباشرة وفي أخرى تكون لها تأثيرات غير مباشرة وضعيفة نوعا ما.

تاريخ ظهور نظرية الاعتماد


ظهر مفهوم الاعتماد على وسائل الإعلاك في السبعينيات وذلك عندما ملء كل من دي فلور وساندرا بول روكيش الفراغ الذي خلفه نموذج الاستخدامات والاشباعات، الذي أهمل تأثير وسائل الإعلام وركز على المتلقي وأسباب استخدامه لوسائل الإعلام.

وخرجت هذه النظرية من الدوافع الإنسانية للمدرسة الاجتماعية، حيث يرى باحثو النظرية أن هناك اعتمادًا كتبادلاً بين الإعلام الجماهيري والنظام الاجتماعي الذي ينشأ فيه، فقد لاحظت "ساندرا" إحدى مؤسسي النظرية ومطوريها أن شمولية نظرية الاعتماد ودقتها تجعلها إحدى النظريات الإعلامية القلائل التي يمكن أن تساعد في فهم تأثيرات الإعلام واستخدامه.

افتراضات نظرية الاعتماد


1/ يتراوح تأثير وسائل الإعلام بين القوة والضعف تبعًا للظروف المحيطة، والخبرات السابقة.

2/ نظام وسائل الإعلام جزء من النسق الاجتماعي للمجتمع، ولهذا النظام علاقة بالأفراد والجماعات والنظم الاجتماعية الأخرى.

3/ استخدام وسائل الإعلام لا يحدث بمعزل عن تأثيرات النظام الاجتماعي الذي يكون فيه الجمهور ووسائل الاتصال.

4/ استخدام الجمهور لوسائل الإلام وتفاعله معها يتأثران بما يتعلمه الفرد من المجتمع ومن وسائل الاتصال، ويتأثر الفرد بما يحدث نتيجة تعرضه لوسائل الإعلام.

ركائز نظرية الاعتماد




مدونة علوم الإعلام والاتصال



علاقة الاعتماد بين وسائل الإعلام والنظام الاجتماعي والجمهور تقوم على ركيزتين أساسيتين هما:

1/ الأهداف: الاعتماد على بعض لتحقيق أهداف شخصية واجتماعية.

2/ المصادر: وسائل الإعلام نظام معلومات يسعى إليه الأفراد والمنظمات من أجل بلوغ أهدافهم.
الاعتماد المتبادل بين وسائل الإعلام والنظام الاجتماعي:

* وسائل الإعلام والمنظمات الأخرى في المجتمع لا تستطيع العمل بكفاءة بدون الاعتماد على بعضها بعضا.


مدونة علوم الإعلام والاتصال


علاقة وسائل الإعلام بالنظام الاقتصادي


يعتمد النظام الاقتصادي على وسائل الإعلام لتحقيق الأهداف التالية:

  • ترويج وتدعيم المشروعات.
  • إبلاغ المستهلك بالمنتجات المتاحة، تحفيزه على الشراء، الخدمة.
  • المساعدة في حل الأزمات (داخلية أو خارجية/ المنافسين).


أما وسائل الإعلام فتحقق:

  • الربح من عائد الإعلانات.
  • التطوير التكنولوجي.
  • التوسع في المشروعات.


علاقة وسائل الإعلام بالنظام السياسي


النظام السياسي يستفيد من وسائل الإعلام عن طريق:

  • تدعيم القيم السياسية (التصويت الإنتخابي مثلا).
  • الحفاظ على النظام السياسي (توجيه الرأي العام).
  • تدعيم الشعور بالمواطنة.
  • التحكم وكسب الصراعات.


وسائل الإعلام تستفيد من النظام السياسي عن طريق:

  • اكتساب الحماية التشريعية والقضائية والتنفيذية.
  • الحصول على مساعدة رسمية وغير رسمية لتغطية الأخبار.
  • تحقيق عائد من الإعلانات السياسية في وقت الانتخابات.


لهذه العلاقة جوانب سلبية فقد يحدث صراع بين وسائل الإعلام والنظام السياسي فتكون له عواقب لكلا الطرفين (فرض رقابة على النشر، سرية المعلومات، اخفاء الفساد السياسي).

الاعتماد المتبادل بين الأفراد ونظم وسائل الإعلام


يعتمد الأفراد على وسائل الإعلام لتحقيق الأهداف التالية:

1/ الفهم: معرفة الذات، التعلم، الفهم الاجتماعي.

2/ التوجيه: توجيه العمل + توجيه تفاعلي (كيف تتفاعل مع مواقف جديدة وهذا ما رأيناه من تعليمات أثناء أزمة كوفيد).

3/ التسلية: تحقيق اشباعات ترفيهية.

آثار الاعتماد على وسائل الإعلام


يشير صاحبا النظرية إلى الآثار المحتملة نتيجة اعتماد الفرد على وسائل الإعلام من خلال ثلاث فئات أساسية هي: الآثار المعرفية، الآثار الوجدانية، الآثار السلوكية.



مدونة علوم الإعلام والاتصال



النموذج المتكامل لنظرية الاعتماد

يشير النموذج المتكامل الذي وضعه مؤسسا النظرية إلى الآثار المحتملة على الأفراد نتيجة الاعتماد على وسائل الإعلام كما يشير إلى العلاقات بين الأفراد ووسائل الإعلام والنظم الاجتماعية، وهو على النحو التالي:


مدونة علوم الإعلام والاتصال

اقرأ أيضا: نظريات الإعلام والاتصال.

تعليقات

التنقل السريع