القائمة الرئيسية

الصفحات

محاضرة التخطيط لبرامج العلاقات العامة

مدونة علوم الإعلام والاتصال

 

 


يعد التخطيط في العلاقات العامة بمثابة الحجر الأساس للقيام بأنشطتها المختلفة داخل أي منشئة ويقصد به الاختيار الأمثل والعقلاني للموارد الممكنة والمتاحة لتحقيق أهداف معينة في فترة زمنية محددة.

 

تعريف التخطيط

حسب هنري فايول فإن التخطيط يمثل: "التنبؤ أو الاستشراف للمستقبل مع الاستعداد والتحضير لهذا المستقبل".

  أما هولت فيعرفه بأنه: "أحد وظائف الإدارة الرئيسية الأربعة، وأنه عملية تحديد أهداف المؤسسة، ورسم  الاستراتيجيات والطرق والعمليات لإنجازها".

 تعريف منير جابر: التخطيط هو نشاط هادف وموجه ومستمر لاستخدام مجموعة من الطاقات البشرية والفنية والمادية المتاحة في إطار الأساليب والإجراءات المحددة وبأكبر قدر من التنسيق بين الأجهزة المعنية وفي وقت محدد لتحقيق أهداف المؤسسة وحمايتها من التهديدات.

 أما بيتر دراكر فيعرف التخطيط بأنه: "عملية مستمرة لجعل قرارات المؤسسة منتظمة مع أفضل معرفة ممكنة بالمستقبل، وتنظيم منتظم للجهود المطلوبة لتحمل مسؤولية هذه القرارات، وقياس نتائجها، بالمقارنة بالتوقعاتة وذلك من خلال تغذية عكسية مرتدة، منتظمة ومنظمة".

 التخطيط للعلاقات العامة

 هو عملية ذهنية وقدرات فكرية تستند إلى الخبرات العلمية والعملية وتتعامل مع الحقائق بهدف التنبؤ باحتياجات والطلبات وحجم العمليات لفترات زمنية قد تكون طويلة أو قصيرة المدى.

 عناصر التخطيط

التنبؤ بالمستقبل: 

جوهر العملية التخطيطية فالخطة تبدأ بعملية تقديرية افتراضية التي يتوقع واضعي الخطة تحقيقها.

الاستعداد للمستقبل: 

يجب أن تكون الأهداف قابلة للتحقيق مما يتطلب حصر لجميع الموارد والإمكانيات المتاحة وتحديد أفضل الطرق.

 مراحل التخطيط

على الرغم من أن المهتمين بالاختصاص يتفقون على جملة من المراحل تبدأ:

  • تحديد الأهداف.
  • دراسة جمهور المؤسسة.
  • رسم الخطة.
  • تنفيذ الخطة.
  • المتابعة.
  • التقييم.

إلا أننا نتدخل في هذا الرأي للتعديل الطفيف والوقوف على مرحلة رسم الخطة بيد أنّ التخطيط للعلاقات العامة محتواة في هذه المرحلة.


كتاب 👈 تخطيط وتنظيم برامج وحملات العلاقات العامة.


 مراحل التخطيط لأنشطة وبرامج العلاقات العامة

  • مرحلة جمع البيانات التي قد تسبق تحديد الهدف أو تتبعه.
  • تحديد الهدف: لكل خطة هدف يجب تحقيقه إما قريبًا أو متوسط أو بعيد.
  • تحديد الخطط البديلة: هذه الخطط التي ربما يحاد عليها المنفذ. 

خصائص التخطيط الفعال في العلاقات العامة

 ليكون التخطيط فعال يجب توافر العناصر التالية:

  •  التوجه نحو الهدف.
  •  البساطة والوضوح.
  • المرونة.
  • مراعاة مبدأ (التكلفةالمنفعة).

 

 عقبات التخطيط لبرامج العلاقات العامة

 من الصعب افتراض أن التخطيط يعالج المشاكل التي تواجه المنشأة فإلى جانب أهميته ومزاياه إلا أنه يعاني من بعض الصعوبات و جوانب النقص من أهمها نذكر:

  • عدم اعتراف الإدارة العليا في بعض المؤسسات بجدوى التخطيط .
  • غياب الفهم الصحيح للعلاقات العامة يجعل إداراتها تواجه مشاآل أثناء التخطيط للبرامج.
  • النظرة القاصرة لدى بعض موظفي العلاقات العامة للنشر باعتباره القيمة الفعلية لنشاطهم.
  • "صعوبة التنبؤ بالمستقبل" وصعوبة التحكم في المتغيرات الداخلية والخارجية.
  • نقص الدعم والتخفيض المستمر لميزانيات العلاقات العامة في كثير من المؤسسات.
  • عدم وضوح أهداف المؤسسة أصلاً.
  • استعجال خطط العلاقات العامة. في حين نشاطها يلزمه كثير من الوقت، وربما أكثر من خطة دون توقع ظهور نتائج ملموسة .
  • الاقتصار على تبنى خطط العلاقات العامة أهدافا دفاعية محضة، وإهمال الأهداف الإيجابية التي تسعى إلى كسب المزيد من الجمهور .

وفي الأخير يتضح لنا "أنّ العمل الناجح في العلاقات العامة إنما يتوقف على الأفكار البارعة. لا على خفة اليد ولا على اللعب بالألفاظ و المعاني، ولا على إستبداد الكلمات ".


المراجع/

  • سعيد محمد المصري، التنظيم والإدارة، مدخل معاصر لعمليات التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة، الدار الجامعية، الإسكندرية، 1999.
  •  مدحت محمد أبو النصر، مقومات التخطیط والتفكیر الاستراتیجي المتمیز، المجموعة العربیة للتدریب والنشر، القاھرة، مصر، .2009
  •  إدوارد بيرنيز وآخرون، ترجمة حسين خليفة، وديع فلسطين، العلاقات العامة فن، دار المعارف، القاهرة، .1959
  •  موفق حدید محمد، وظائف المدیر- المبادئ والممارسات في إدارة الأعمال، دار الشروق للنشر والتوزیع، الأردن، 2010.
  • صلاح عبد القادر النعیمي، الإدارة، دار الیازوري، الأردن، 2008.



موضوعات ذات صلة


البحث في العلاقات العامة
مبادئ وأخلاقيات العلاقات العامة
وظائف العلاقات العامة

تعليقات

التنقل السريع