القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث حول الموقع الإلكتروني

 

مدونة علوم الإعلام والاتصال


أسفر التطور التكنولوجي عبر الشبكة عن خدمات اتصالية متعددة تسمح للمستخدم التواصل بالمؤسسة والتفاعل معها عبر موقعها الرسمي على الشبكة خاصة وأنها تقدم الكثير من الخدمات التي تعتبر مصدرا للحصول على المعلومات التعليمية والبحثية، حيث أصبح لمعظم الجامعات موقع الكتروني تتواصل من خلالها مع مختلف جماهيرها من خلال إمدادهم بمختلف المعلومات والخدمات الإتصالية، إذ أن جودة الموقع الإلكتروني من جودة المؤسسة، نظرًا لكونه جزءً لا يتجزأ ومحورًا أساسيًا من محاور عمليات واستراتيجيات المؤسسة الإتصالية وانطلاقا مما سبق، نتطرق إلى التعرف على ماهية الموقع الإلكتروني ومختلف عمومياته وجودة تصميمه.


مفهوم الموقع الالكتروني

ـ عرفهاkatyal  بأنها: "موقع جغرافية الفضاء ضمن الشبكة العالمية (www) والذي يحتوي على نصوص، صور واصوات، رسوم وفيديوهات".

ـ يعرفها محمد مصطفى حسين بأنها: " مجموعة من الصفحات الالكترونية المرتبطة ببعضها والتي تحتوي على نصوص وصور، رسوم متحركة ووصلات، وربما موسيقا وأفلام، بها معلومات حول موضوع ما قد يكون شركة أو جهة حكومية أو شخصا أو بحثا داخل صفحات منسقة، ويحمل اسما منفردًا يمكن فتحه بواسطته من خلال شبكة الانترنت".

ـ يعرفه محمد عبده حافظ بأنه: " موقع ديناميكي يتفاعل مع الزائر ويحتوي على محرك بحث، وقسم خاص بالأعضاء له كلمة مرور وشفرة دخول وصفحات استطلاع ".

ـ عرفها موقع كنان أون لاين بأنها: " مجموعة من الصفحات الثابتة والتي تندرج تحت اسم موقع وهي صفحات تحتوي على معلومات عن الشركة تكون هذه الصفحات ثابتة على مدار24 ساعة طوال أيام السنة على شبكة الانترنيت من جميع دول العالم"

ـ كما يمكن تعريفها بأنها: "مجموعة من صفحات الويب المرتبطة مع بعضها ارتباطا تشعبيا لتغطية موضوع متكامل معين أو تمثيل أنشطة الشركة ومنتجاتها وخدماتها بطريقة تضمن تحقيق أهدافها"

ـ وفي تعريف آخر:" هي مجموعة صفحات الويب والموارد المرتبطة من خلال روابط النص التشعبي، والتي يمكن للمستخدم الوصول إليها من خلال عنوان ويب يدعى URL وكلها مسجلة تحت اسم النطاق نفسه، يتضمن الموقع الإلكتروني النصوص والوسائط المتعددة يتم استضافته على خادم الويب والتي يمكن الوصول إليها من خلال الانترنت".

ـ وهي أيضا: مجموعة من صفحات الويب المترابطة وعادة تتضمن صفحة رئيسية، تقع عادة على نفس الخادم ويتم إعدادها والحفاظ عليها كمجموعة من المعلومات من قبل شخص أو مجموعة أاو منظمة.

ـ هي جوهر الحضور الإلكتروني للشركات والمنظمات عبر الشبكة العالمية وهي أكبر واجهة الكترونية للشركة كونه يقدم خصائص الشركة في إطار الفهم الاستراتيجي لعناصر النجاح لأعمال الالكترونية.

الموقع الالكتروني المؤسساتي 

في تعريفيه البسيط هو: "الهوية الرقمية للمؤسسة على شبكة الانترنت يحتوي على معلومات عن المؤسسة حول مقرها ونطاق نشاطها والخدمات والمنتجات التي تقدمها حيث تمثل وسيط اتصالي بين المؤسسة ومختلف جماهيرها".

خصائص الموقع الإلكتروني الرسمي

من خلال جملة التعريفات يمكننا استنتاج بعض خصائص للموقع الالكتروني الرسمي:

  •  يحمل الموقع الإلكتروني إسمًا منفردًا خاص به يعبر عن طبيعة ونوع نشاطه.
  • يمكن الوصول إليه من خلال عنوان وايب يدعى URL.
  • يحتوي على مجموعة من الصفحات المترابطة تندرج تحت اسم الموقع.
  •  الموقع الإلكتروني فضاء محدد عبر شبكة الانترنت.
  •  يتضمن الموقع الإلكتروني النصوص والوسائط المتعددة.
  •  الموقع الإلكتروني منجم للمعلومات على مدار الساعة وبدون قيود.
  •  يمنح الموقع الإلكتروني للمستخدم متسعا من الوقت للاطلاع على مختلف العروض وحرية الاختيار بينها.
  • يوفر الموقع محرك بحث لتسهيل وصول المتلقي الى الخدمة أو المعلومة المطلوبة.

 

 نشأة الموقع الإلكتروني

بدأ تطوير الشبكة العالمية عام 1989، وذلك من قبل " تيم بيرنرز لي "* وزملائه في سيرن، وهي منظمة علمية دولية مقرها في جنيف سويسرا، حيث قاموا بإنشاء بروتوكول نقل النص التشعبي (Hyper Texte Transfer Protocol)، والذي يوحد الروابط بين الخوادم والعملاء.

 وبنهاية عام 1990 كان " لي" قد أكمل كتابة أولى الأدوات المطلوبة لأول مستعرض للانترنت الذي يعمل أيضا كمحرر للواب إضافة الملقم الأول nxocl.cern.ch الذي سماه بعد ذلك info.cern.ch.

وبدأت مواقع الويب خروجها إلى الوجود عام 1991 وذلك بعد أن نشرت "سرن" مستعرضها الخاص على الشبكة وفي نفس العام تم أول إصدار للغة ترميز النص المتشعب html وبرنامج النشر المعروف باكروبات "PDF" كأحد خيرات النشر الالكتروني.

وبعد ظهور عدة مستعرضات من بينها Viola-voila وMidas ومستعرض Mosaic ومستعرض Microsoft Explorer، حيث مكنت هاته المستعرضات من عرض صفحات الويب بالصور والوسائط المتعددة وجاءت الويب معها بفن جديد وهو تصميم وانشاء مواقع وصفحات تخدم أغراض مختلفة تمكن الافراد والمؤسسات من وضع أنفسهم على الشبكة من خلال هذه المواقع والصفحات.


مكونات الموقع الالكتروني

1/ برتوكول نقل النص التشعبي :(Hyper texte Transfer Protocol Http)

عبارة عن مجموعة المقاييس المتفق عليها المستخدمة بين الحاسبات التي تتم بها عملية الاتصال والمشاركة بالملفات.


2/ اسم فريد لكل موقع أو عنوان فريد يسمى URL وهي اختصار ل Locator Uniform Resource

ويعطى هذا الاسم من قبل مركز معلوما ت الشبكة Inter NIC)) **، وكل العناوين تنتهي عادة بثلاثة حروف توضح نوع نشاط الموقع، ويتألف العنوان من أربعة أجزاء:

  •  البروتوكول المستخدم.
  •  مكان وجود الموقع.
  •  اسم الشركة التي تستضيف الموقع.
  •   لاحقة التعريف بنوع الشركة.

                         الجدول رقم (1) : معنى بعض اللوائح المستخدمة

اللوائح

معنى اللوائح

.com

المؤسسات ذات الأغراض الربحية

.org

المؤسسات ذات الأغراض غير ربحية

.gov

مواقع حكومية

.edu

موقع تعليمي

.mil

موقع الجهات العسكرية

.dz

المواقع الجزائرية

.fr

المواقع الفرنسية




3/الوصلات والروابط التشعبية: 

هي أساس الانترنت أي أنها من الأساسيات المهمة في بناء هيكل سليم وواضح لصفحة الويب وتعنى بها مجموع الخيوط التي تؤلف حلقات الوصل بين الملايين من مواقع الانترنت، وهي ايضا الصفحات الالكترونية التي تمثل جدران الموقع الالكتروني والتي يقصدها زائر الموقع من زيارته، وتحتوي الصفحات الالكترونية على معلومات يمكن التفاعل معها وتضم تلك المعلومات طياتها نصوصا وصورا وملفات فيديو وروابط لصفحات الكترونية أخرى داخل الموقع الالكتروني أو الى صفحات في مواقع إلكترونية أخرى.


 أنواع الموقع الالكتروني

1/ من زاوية المحتوى والمضمون: 

وهي تنقسم إلى:

مواقع تجارية: مواقع تهتم بالتجارة وتسويق البضائع عن طريق الانترنت.

مواقع ثقافية: وهي مواقع تقدم معلومات عامة للزوار عن بلد معين وصفحات اشخاص في مجال ثقافي معين كالشعر والمسرح.

مواقع ترفيهية: وهي مواقع الغرض منها ترفيه الزائر، وتحتوي على العاب وموسيقى وافلام.

مواقع إخبارية إعلامية: وهي المواقع التابعة للمؤسسات الإعلامية.

مواقع تعريفية: تقوم هذه المواقع بالتعريف بأنشطة وفعاليات المؤسسات وهي غالبا ما تكون مؤسسات غير ربحية مثل المؤسسات الخيرية والعلمية، الفكرية والثقافية، حيث انها تكتفي بنشر الفعاليات الخاصة بها دون الاهتمام بالتغطيات الصحفية والإعلامية.

مواقع صحفية: تعد هذه المواقع صحيفة الكترونية بحثه، فهي لم تنشأ من خلال مؤسسة تجارية ولم تنشأ مكملة لمؤسسة إعلامية، ولكنها تأسست لتقوم بدور صحفي منذ البداية.

2/ من الناحية الفنية والتطبيقية: 

وهي نوعين:

مواقع ساكنة:  

 static web siteوهي التي تحتوي على محتوى لا يتغير كثيرا لا يدويا ولا آليا و يضل كما هو وقتا طويلا وربما للابد ( برامج تحرير النصوص، برامج الواجهة الغرافيكية ).

المواقع المتحركة الديناميكية:

dynamic web site وهي تلك المواقع التي تغير مادتها ومحتواها على الدوام وهي القادرة والمهيأة للتفاعل مع الزائر بأساليب مختلفة.


              شكل يوضح المواقع الساكنة والديناميكية

مدونة علوم الإعلام والاتصال


المصدر: Types of website   


3/ من الناحية التقنية:

المواقع التقليدية (web site): التي تمثل الجيل الأول من مواقع الويب.

البوابات الالكترونية portals)): التي تمثل الجيل الثاني والثالث من مواقع الويب.

4/ على أساس جمهورها:

المواقع الداخلية: هو جزء من الانترانت موجهة للاتصال الشخصي فهي مواقع خاصة بالعاملين في المؤسسة، تستخدم للتواصل فيما بينهم تنشر بها اخبار المؤسسة التي تهم الموظفين.

المواقع الخارجية: مخصصة لجماهير محددة وهذا النوع من المواقع يدعى بالاكستر نات يلعب دور شبكة اتصال خاصة ويمكن الولوج لهذه المواقع عن طريق اسم المستخدم وكلمة السر.

المواقع الالكترونية الخارجية المفتوحة: تعرض هذه المواقع مادة متنوعة تستهدف عموم الجمهور شرائح الذي يزور الانترنت وبذلك تسعى هذه المواقع لدراسة شرائح زوار الانترنت بشكل عام، وذلك في محاولة للوصول الى أكبر قدر ممكن من قطاعات الجمهور المتنوعة.

5/ على أساس لجهة المعدة للموقع:

المواقع المؤسساتية: هي مواقع مملوكة لمؤسسة او شركة وهي عبارة عن مجموعة من الصفحات الثابتة تحتوي على معلومات عامة عن تلك الشركة وعن نشاطاتها والخدمات التي تقدمها كما وأنها تحتوي على بيانات تخصها حول عنوانها وطرق الاتصال بها، حيث تعد أفضل وسيلة إعلامية دعائية للمؤسسة او الشركة كونها متاحة لكافة الزوار من عموم المعمورة.

المواقع الشخصية: هي مجموعة من الصفحات الخاصة بصاحب الموقع تحتوي على معلومات خاصة به، يعرض فيها آرائه مواقفه فهو أفضل وسيلة للتواصل بين الشخص والعالم الخارجي وهي التي تبرز مواهبه وتعكس طابعه الشخصي.


وظائف المواقع الإلكترونية

تتجدد صور المواقع الإلكترونية في السبب الذي أنشئ الموقع لأجله أو الوظيفة التي يؤديها هذا الموقع، حيث تتعدد وتختلف هذه الوظائف لكن بحكم موضوع دراستنا سوف نتطرق لبعض الوظائف التي تتقاطع معها وهي تتمثل في:


الوظيفة التأسيسية

هي الوظيفة الأولى المرتبطة بالموقع الإلكتروني،والمتعلقة بالاتصال وتقديم  الجهة المالكة أو المعنية به والتعريف

 بأنشطتها أكثر مما هو ترويجي، فالهدف منها هو إشعار البيئة وليس الزبائن فقط بل الشركاء في القطاع (الموردين، المستثمرين، الباحثين، الطلبة المتربصين، الباحثين عن العمل...) بوجود هذه المؤسسة.


وظيفة عرض المنتجات والخدمات: تعد هذه الوظيفة في الوقت الحالي هي أكثر تواجدًا في المواقع الإلكترونية، حيث تعتبر كنوع من الدعاية التي تجلب الكثير من العملاء، دون أن يقدم هذا الموقع أي نوع من التعاملات التجارية  إذ يعد هذا العرض بمثابة إشهار وترويج لمنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسة.

 وظيفة تكوين القيمة الإضافية: وهي وظيفة من وظائف موقع الويب التي نادرا ما تستعرض من قبل المؤسسات، هذه الوظيفة يمكن أن تكون عامل تنافسي هام بحوزة بعض القطاعات، والأساس في هذه الوظيفة هو استخدام الموقع لزيادة استخدام منتج أو خدمة معينة عن طريق التحديث (تحديث الخدمة بعد التحميل حتى لا تفقد قمتها) أو إثراء الخدمات المرتبطة (رفاهية الاستخدام الناتجة عن الخدمة أو المنتج).


وظيفة دعم المتصفحيعتبر الموقع الالكتروني أداة قوية لدعم المتصفحين خطيا بالمعلومات والوثائق في شكل إستشارات ومساعدة في مختلف الميادين على مدار 24/24 يوميا خصوصا بالنسبة لتلك المؤسسات التي تنشط على المستوى دولي خاصة في تقديم المعرفة والتعليم على سبيل المثال المؤسسات الجامعية.  

وظيفة جمع المعلومات: إن حركة وسريان المعلومات أصبحت واسعة النطاق بفضل خدمات  الانترنيت، خصوصًا الموقع الإلكتروني الذي يعتبر أداة إتصالية مباشرة بسيطة وسريعة بين المؤسسة وجماهيرها، يعبر من خلالها العملاء عن احاسيسهم نحو المنتج أو الخدمة المقدمة، اذ تلجأ بعض المؤسسات الى جمع المعلومات من زوار الموقع عن طريق استبيان على الخط، بهدف تشكيل قاعدة معطيات تستغلها في الترويج او بهدف التحسين.

وظيفة الانفتاح الدولي: مما لا شك فيه أن الأنترنيت سمح بتخطي وعبور الحدود الجغرافية للدول، وتوفير فرصة الانفتاح والبروز على المستوى العالمي، واستغلال الموقع الإلكتروني من أجل القيام هذه الوظيفة يعتبر ميزة هامة وأمرًا في غاية الأهمية خصوصا بالنسبة للمؤسسات التي تستعمل هذه الوظيفة للموقع الإلكتروني لتقوم بتقديم وعرض نشاطاها على المستوى العالمي.


خدمات المواقع الالكترونية

تقدم المواقع الالكترونية في الجامعات خدمات متنوعة:

خدمات التعليم الالكتروني:

إذ يعد التعليم الإلكتروني هو نوع من أنواع التعليم عن بعد ويعرف على أنه عملية اكتساب المهارات والمعرفة خلال التفاعلات مدروسة بين الطالب والمعلم، الطالب والمدرسة في غرفة تعليمية عبر موقع إلكتروني مخصص.

خدمات البريد الإلكتروني: 

هو وسيلة الأساسية للاتصال في الحرم الجامعي بين الطلاب والمعلمين والإداريين وهو طريقة سريعة لتبادل الأفكار بين الزملاء ويمكن الوصول الي البريد الالكتروني خارج الحرم الجامعي باستخدام Ms Outlook من خلال موقع الجامعة على شبكة الانترنت.

خدمات المكتبات الالكترونية:

 التي سيتم عن طريقها تزويد الجامعات بإمكانية الوصول الى المعارف العالمية المتوفرة على الانترنت، والمكتبة عبر الموقع الالكتروني للجامعة هي مجموعة كتالوجات تحتوي على كتب ورسائل جامعية مدمجة في صيغة pdf في جميع التخصصات يستفيد منها الباحثين من طلبة وأساتذة.

خدمات العلامات الالكترونية: 

يظهر كشف علامات كل طالب الكترونيا على موقع الجامعة في نهاية كل فصل، وتشير العلامات الالكترونية الى الممارسة بين تكوين النسخ الالكترونية لمكونات التقييم يتم وضع علامات عليها على سبيل المثال عن طريق pdf.


فوائد المواقع الإلكترونية للمستفيد بالنسبة للخدمات التي تقدمها

  •  تزويد المستفيد بخيارات أكثر.
  • تزودهم بخدمات اقل تكلفة من خلال السماح لهم باستخدامها في أي مكان وزمان.
  • تسمح بالحصول على معلومات مهمة ومفصلة في ثوان معدودة بدلا من الانتظار لأيام او أسابيع.
  • تمكنهم من الاستعلام عن جداول المواد ونتائج الامتحانات.
  • تبسط المهام الادرية بالنسبة للطالب حيث تمكنه من التسجيل في مختلف المستويات الدراسية وكذلك التسجيل في مسابقات الدكتوراه.       

  • تزودهم بخدمات اقل تكلفة من خلال السماح لهم باستخدامها في أي مكان وزمان.
  • تسمح بالحصول على معلومات مهمة ومفصلة في ثوان معدودة بدلا من الانتظار لأيام او أسابيع.
  • تمكنهم من الاستعلام عن جداول المواد ونتائج الامتحانات.
  • تبسط المهام الادرية بالنسبة للطالب حيث تمكنه من التسجيل في مختلف المستويات الدراسية وكذلك التسجيل في مسابقات الدكتوراه.       

  • تزودهم بخدمات اقل تكلفة من خلال السماح لهم باستخدامها في أي مكان وزمان.
  • تسمح بالحصول على معلومات مهمة ومفصلة في ثوان معدودة بدلا من الانتظار لأيام او أسابيع.
  • تمكنهم من الاستعلام عن جداول المواد ونتائج الامتحانات.
  • تبسط المهام الادرية بالنسبة للطالب حيث تمكنه من التسجيل في مختلف المستويات الدراسية وكذلك التسجيل في مسابقات الدكتوراه.       

  • تزودهم بخدمات أقل تكلفة من خلال السماح لهم باستخدامها في أي مكان وزمان.
  • تسمح بالحصول على معلومات مهمة ومفصلة في ثوان معدودة بدلا من الانتظار لأيام او أسابيع.
  • تمكنهم من الاستعلام عن جداول المواد ونتائج الامتحانات.
  • تبسط المهام الادرية بالنسبة للطالب حيث تمكنه من التسجيل في مختلف المستويات الدراسية وكذلك التسجيل في مسابقات الدكتوراه.       


مخطط يوضح العلاقة بين الجهة الفاعلة وحالات الاستخدام

 
مدونة علوم الإعلام والاتصال

  المصدرميلود جنيدي ومحمد داشر، تصميم وإنجاز موقع تفاعلي لمركز التكوين المهني، مذكرة منشورة لنيل شهادةتقني سامي في المعلوماتية، المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني العقيد شعباني، ولاية الجلفة، 2014.


تصميم وجودة المواقع الالكترونية

مراحل تصميم موقع الكتروني

يعد تصميم الموقع تغليف للمحتوى والامكانيات التي تتيحها المؤسسة، ولذا لبد ان يكون جذابا ويسهل استخدامه والتنقل بداخله، حيث لابد ان يكون مختصرا ويشتمل على كافة المعلومات التي يحتاجها المستخدم وان يراعي في التصميم ثقافة المنظمة والرسالة التي تقدمها.

نقدم فيما يلي هم المراحل المتعلقة بتصميم المواقع الالكترونية من التخطيط والتصميم، تطوير المحتوى وتصميم الغرافيك والبرامج التقنية بهدف التعرف بأسس تصميم المواقع الالكترونية وهي كالتالي:


التخطيط: 


   تستخل مراحل انشاء موقع الكتروني بتكوين فكرة عامة عن المحتوى الذي سيعرض عبر صفحات الموقع والهدف بالأخذ بعين الاعتبار وظيفة الموقع والهدف من انشاءه حيث يتم تطوير المحتوى والحرص على انتاج مضامين ثرية باستخدام لغة بسيطة ومفهومة ترتقي لخصائص ومميزات الجمهور المستهدف.

التصميم:   


عملية التصميم تتطلب عدة مهارات التي تتمثل في:

* المهارة المطلوبة أولاً هي مهارة تصويرية حيث يتصور صاحب هذه المهارة الشكل الذي يريد أن يظهر عليه الموقع، ثم يقوم بتصميميه باستخدام إحدى برامج التصميم كالفوتوشوب photo shop مثلاً، يسمى صاحب هذه المهارة في العالم المهني مصمم غرافيك ديزاين.

* أما المهارة الثانية فهي تتمثل في استخدام لغة البرمجة في تصميم جميع صفحات المواقع الالكترونية، فهي مصممة لتخزين وعرض الوثائق عبر شبكة الويب العالمية وبناء المعلومات في شكل ملفات يمكن الاطلاع عليها عبر متصفحات الويب، من خلا ل التصميم البرمجي بواسطة لغة الانترنت باستخدام برامج محررات النصوص من بينها استخدام لغة, htmlوهي لغة تقوم بترجمة صفحات الويب وعرضها على المتصفح، ويعد XHTML (extensible hyper texte markup language) ترجمتها ويكبيديا ب " لغة النص الفائق القابلة للتمديد، وهو امتداد للغة html  بعد ان تم إضافة مميزات تركيبية للغة xml ويعتبر xhtml اللغة الأساسية في تصميم مواقع الويب فبهذه اللغة يتم فرز وتعريف جميع محتويات مواقع الويب.


               خصائص وسوم متصفح html


وقد يدخل مع html طريقة لتنسيق المحتويات وتسمى ب CSS وهي اختصار ل caxading style  sheet ويطلق عليها بصفحات الأنماط الانسيابية فهي تستخدم لتنسيق شكل ونمط ظهور محتوى الصفحة كاللون الذي يجب أن يظهر عليه النص أو الحجم.

فالهدف من هاتين اللغتين هو الفصل بين المضمون والشكل.

بالإضافة الى وجود عدة برامج من بينها VB Script وJavaScript، وبرامج عبر شبكة الانترنت مثل Java Server Pages.

 

النشر

بعد الإنتهاء من تصميم لابد من التعريف به من خلال تحديد اسم الموقع والإعلان عن عنوان الموقع الالكتروني على كل الدعائم الاشهارية والاتصالية للمؤسسة (مطويات، ملصقات، كتيبات.) بالإضافة الى اظهاره في محركات البحث والأدلة الالكترونية لتمكين المستخدم من الوصول اليه.

الصيانة: 

     يحتاج الموقع الإلكتروني للصيانة بصفة منتظمة بحيث يتم تحديث وتجديد مضامينه باستمرار ومواكبة كل التغيرات التكنولوجيا في مواقع الانترنت بالإضافة إلى صيانة الروابط التشعبية باعتبارها عرضة للأعطال والمواقع الالكترونية عرضة للانتقال وتغيير عنوانها.


جودة المواقع الالكترونية

تعريف الجودة:

لغة/

عرفها )معجم الوسيط) : من كلمة أجاد أي أتى بالجيد من قول أو عمل وإيجاد الشيء صيّره جيدا، والجيد نقيض الرديء، وجاد الشيء جوده بمعنى صار جيدا.

 اصطلاحا/ 

عرفه  المعهد الأمريكي للمعايير بأنها: جملة السمات والخصائص للمنتج أو الخدمة التي تجعله قادرا على الوفاء باحتياجات معينة.

وقد كان مفهوم ضمان الجودة الشاملة قد نشأ وتطور في أمريكا الشمالية في وقت مبكر من القرن العشرين آخذًا شكل الاعتماد الأكاديمي، وبدأ كنشاط اختياري غير حكومي يهدف إلى الارتقاء بنوعية التعليم في المدارس والكليات والجامعات.


معايير جودة المواقع الالكترونية


المحتوى:درجة تقييمها 33% ويشمل:مواكبة المضمون للتطور في موضوعاته، التحديث المستمر والدائم، الموضوعية، الدقة ومدى خلو المعلومات من الأخطاء العلمية واللغوية والطباعية.


التصميم:درجة التقييم20% وتحدد جودة التصميم بمدى انجذاب المتصفح للصفحة، طول المدة الزمنية التي يقضيها معها، تكرار زيارته مرات أخرى.


التنظيم أو الترتيب:  درجة التقييم20% وهو يهدف أساسا إلى تسهيل مهمة المستفيد وهو يشتمل علىالترتيب الزمني، الترتيب الأبجدي، الترتيب الجغرافي، الهيكل التنظيمي.


سهولة التعاملدرجة التقييم 30% والمقصود بذلك توفير إمكانية تعامل المتصفح مع الموقع بالشكل الذي يوفر له المعلومة المطلوبة بأسرع وقت وأسهل السبل بأقل جهد وقت ممكن.

 

 أمن المواقع

من أهم أسباب نجاح المواقع الالكترونية إضافة الى الجودة والتوافقية والتفاعلية التي تتيحها لجمهورها من المستخدمين، خلو الموقع من الأخطاء واحتوائه على خاصية حماية وأمن المعلومات والمعطيات التي يتضمنها ذلك الموقع مما يستدعي وجوب اخذ التدابير الازمة لحماية هاته المواقع من الاختراق " التهكير".

مفهوم الأمن الالكتروني

يعرفه الحسني داود على أنه: " مجموعة من الإجراءات والقوانين التي يتم فرضها بهدف تأمين حماية وتكامل وجاهزية كل من المعلومات والوسائط والأجهزة المستخدمة في حفظ ومعالجة وتبادل المعلومات عبر الشبكة".

كما يعرف بانه: "حماية المعلومات او البيانات المتداولة –الموقع-عبر الشبكة من العبث او التخريب أو التبديل".

عناصر أمن المواقع

السرية والموثوقية: وتعني التأكد أن المعلومات لا تكشف ولا يطلع عليها من قبل أشخاص غير مخولين بذلك سواءً عند تخزينها أو عند نقلها كذلك تحديد صلاحيات التعديل والحذف والإضافة.

 التكاملية وسلامة المحتوى: التأكد من أن محتوى المعلومات صحيح ولم يتم تعديله أو العبث به وبشكل خاص لن يتم تدمير المحتوى أو تغييره او العبث به في أي مرحلة من مراحل المعالجة او التبادل سواءً في مرحلة التعامل الداخلي مع المعلومات أو عن طريق تدخل غير مشروع..

التوافر والإتاحة: وتعني بقاء المعلومة متوفرة للمستخدم وإمكانية الوصول إليها وعدم تعطل ذلك نتيجة لخلل في أنظمة إدارة قواعد المعلومات والبيانات أو وسائل الإتصال.

حسن المراقبة: حيث تتوفر القدرة على معرفة كل شخص وصل إلى المعلومات وما أجري عليها، وبالتالي السيطرة على الأمور حتى لو أنكر الشخص ذلك.

وسائل وأساليب القرصنة في خرق الأمن المعلوماتي

تتعدد وسائل وأساليب القرصنة في اختراق الأمن المعلوماتي للمواقع الإلكترونية حيث تهدف بمجملها الى مهاجمة هذه المواقع، ومن أم هذه الأساليب والطرق في:

جرائم تقنية المعلومات: حيث تكون مرتكبة ضد التقنية ومستخدميها كالاختراق والتعدي على المواقع بغرض مسحها وإتلافها أو سرقتها والعبث بها.

البرامج الخبيثة: وتتمثل في عدة أنواع من البرامج ومن أهم هذه البرامج نجد:

الفيروسات: virus هي برامج حاسوبية خبيثة مضرة بالحواسيب بعدة طرق وتتكاثر بالإعتماد على ملفات أخرى، فهي برامج قد تم تصميمها لإلحاق الضرر بنظام الحاسب عن طريق ربط نفسه بالبرامج الأخرى.

الديدان: Worms هي برامج جاسوسية خبيثة، تنتقل بين الحواسيب بعدة طرق وتمتاز عن الفيروسات باعتماديتها على نفسها لتتكاثر وسرعة الانتقال وصغر الحجم، وهي لا تقوم بعمل ضار مباشرة كحذف البيانات لكن سرعة تكاثرها تأثر سلبا في فعالية الحاسوب وشبكة المعلومات.

حصن طروادة: trojan horses هو برنامج تجسسي، يقوم بعمل معيَّن يحدده الشخص الذي صممه أو زرعَه في جهاز الضحية، يمكِنه من الحصول على مبتغاه.

القنبلة المعلوماتية: هو برنامج يصنعه مصمم البرنامج نفسه لغرض انهاء مدة ذلك النظام خلال وقت معين او في حال استخدام ارقام او حروف معينة يستخدمها المصمم.

آليات أمن المعلومات:

ولإيجاد حلول لهذه الأفعال تم توفير بعض البرامج لحماية الشبكات الخاصة المرتبطة بشبكة الانترنت:

استعانة بجدار الحماية (جدار النار): هو مجموعة من البرمجيات والمعدات التي يتم اعدادها لتحتل الحدود الفاصلة بين الشبكة المراد حمايتها والشبكة المراد الحماية منها وهي غالبا ما تكون بين شبكة الانترنت والشبكة المحلية.

الخادمات الوسطية (البوابة) proxy server : وعبارة عن جهاز خاص يسمى الخادم الوسيط يؤدي دور البوابة الخارجية للشبكة المراد حمايتها ويقوم هذا الجهاز بتصفية طلبات المغادرة لمستخدمي الشبكة، هذه التصفية تقوم على أساس انها تعين عملية وصول المستفيدين الى مواقع site معينة من الانترنت.

اختبار جودة ترميز الصفحات والتوافقية مع مختلف متصفحات الويبفي هذه المرحلة يتم اختبار الاخطاء التوافقية مع مختلف متصفحات الانترنت وتشمل ملفات HTML و الانماط CSS والسكربتات المختلفة مثال جافا سكربت وتحليلها لمنع ظهور الاخطاء للزائر او متصفح الموقع ولظهور الموقع بشكل مثالي في مختلف المتصفحات بالإضافة لتحليل سرعة الموقع وتحديد جميع الملفات المستخدمة مثال ملفات xml وغيرها واعادة كتابتها بطريقة احترافية وحل جميع المشكلات التقنية في طريقة عمل الموقع بالإضافة لتزويد العميل ببعض التقارير التقنية التي تفيد في تطوير الموقع.

عملية التحديث: بحيث يتم المحافظة على تحديث جميع البرامج بما في ذلك الحدث نسخة من برامج التشغيل الذي تستخدمه نظم العمل عن بعد والاحسن استخدام التحديث التلقائي الذي يقوم بالبحث يوميا عن التحديثات عند تشغيل الجهاز او الدخول للموقع.

التشفير: هو ترميز البيانات كي يتعذر قراءتها من أي شخص ليس لديه كلمة المرور لفك ثغرة تلك البيانات ويقوم التشفير بمعالجة هذه البيانات وبالتالي إمكانية الدخول لهذه المواقع مثل المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي ....

 

 خلاصة:

يتضح  أن الموقع الإلكتروني مهم جدا بالنسبة للمؤسسات  لمواكبة التطورات والتغيرات التي تحدث على مستوى بيئتها لتسهيل التواصل وتوفير الجهد وتحقيق الاستفادة القصوى من المعلومات المتاحة، وذلك يتطلب دراسة معمقة وأساليب واستراتيجيات التصميم الجيد لهذه المواقع وجودة الخدمات المقدمة من أجل خلق التفاعلية في هذه المواقع.


  • المراجع/
  • سمية ثنيو، المواقع الالكترونية: خصائصها ومعايير قياس جودتها، مجلة منشورة في العلوم الانسانية، العدد 47، جامعة الاخوة منتوري، قسنطينة، 2017.
  • أحمد مجدي شفيق احمد، استخدام الوسائط المتعددة في المواقع الالكترونية، مذكرة ماجستير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان، 2015.
  • محمد عبد حسين الطائي، التجارة الالكترونية: المستقبل الواعد للأجيال القادمة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2010.
  •  لمين علوطي، تحديات الامن الالكتروني، في المؤسسة، مجلة الأبحاث الاقتصادية والإدارية، العدد 6، جامعة المدية، 2009. .
  • منصور بن سعيد القحطاني، مهددات الامن المعلوماتي وسبل مواجهتها، مذكرة ماجستير منشورة في العلوم الإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض، 2008.
  • خالد بن سليمان الغثبر ومحمد بن عبد الله القحطاني، امن المعلومات بلغة ميسرة، فهرسة مكتبة الملك فهد، الرياض، 2009.
  • عبد الرحمن شعبان عطيات، امن الوثائق والمعلومات، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، 2004.
  •  د. العربي بن حجار ميلود، دور الأجهزة الذكية في استعمال بوابات الخدمات الالكترونية الرسمية، مجلة علمية، جامعة وهران احمد بن بلة، الجزائر.
  • امال بدرين، استراتيجية الاتصال في المؤسسات السياحية الجزائرية عبر المواقع الالكترونية، مذكرة ماجستير منشورة في علوم الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3، الجزائر، 2011.
  • فطوم لطرش، استخدام الطلبة للموقع الالكتروني الرسمي للجامعة والإشباعات المحققة منه، مذكرة ماستر منشورة في الاتصال والعلاقات العامة، جامعة محمد خيضر، بسكرة،2011.
  •  فيصل محمد عبد الغفار، شبكات التواصل الاجتماعي، الجنادرية للنشر والتوزيع، 2015.
  •  إبراهيم بختي، التجارة الالكترونية: مفاهيم واستراتيجيات التطبيق في المؤسسة، ط 2، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، 2008
  • عبد الستار إبراهيم الهبتي، التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني، ورقة عمل منشورة، جامعة البحرين.
  •  أسامة السيد محمود، الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، العدد 35، المكتبة الاكاديمية، 2011.
  •  عي عبد الفتاح كنعان، الصحافة الالكترونية في ظل الثورة التكنولوجية، دار البارودي للنشر والتوزيع، عمان، 2014.
  •  محمد جاسم فلحي، النشر الالكتروني: الطباعة والصحافة الالكترونية والوسائط المتعددة، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2014.
  •  فاطمة سعدي همال، الطفل والألعاب الالكترونية عبر وسائط الإعلامية الجديدة، دار الخليج للصحافة والنشر، عمان، 2017. 
  •  ناصر مشيب محمد آل زبران، المواقع الالكترونية ودورها في نشر الغلو الديني وطرق مواجهتها من وجهة نظر المختصين، رسالة ماجستير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، 2011.
  • مفيدة يحياوي وفايزة جيجخ، دور الموقع الالكتروني في التجارة الالكترونية والتسويق عبر الانترنت للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مجلة الافاق علمية، مجلة منشورة، العدد 9، جامعة محمد خيضر، بسكرة،2017.
  •  إبراهيم علي حجازي، المنطق الإعلامي بين العالمية والعولمة، دار المعتز للنشر والتوزيع، عمان، 2017.
  • عبد الهادي مسعودي، المواقع الالكترونية ومتطلبات تطويريها في الخدمات البنكية، مجلة علمية محكمة، رقم 21، جامعة الاغواط، 2014. 
  •  فيصل أبو عيشة، الاعلام الالكتروني، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، 2014.
  • محمد خليل أبو زلطة ، مدخل الى التجارة الالكترونية، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، 2009.

تعليقات

التنقل السريع