القائمة الرئيسية

الصفحات

 

                    مدونة علوم الإعلام والاتصال

تمهيد:

السنوات الأولى من القرن 20 كانت وسائل الاتصال الجماهيرية في مرحلة طفولتها، والجماهير متخوفة منها، ثم في بعض المجتمعات الصناعية بدأت النظم الاجتماعية تتحول من النمط التقليدي (أفراد تربطهم روابط مستقرة وثابتة) إلى مجتمع يتميز بالتعقيد والعزلة الاجتماعية، ومع حدوث تحولات اجتماعية بدأ يظهر ما يعرف بالمجتمع الجماهيري Mass Society .. وهو المجتمع الذي يزداد فيه اعتماد الأفراد على وسائل الاتصال الجماهيرية بدلا من الاعتماد على الروابط الاجتماعية التقليدية ..

Communication تعني نقل الأفكار والمعلومات والاتجاهات بين الأفراد والجماعات.

Communications  تشير إلى الوسائل التي تحمل مضمون الاتصال.

أنواع الاتصال

1.    على أساس اللغة المستخدمة:


·       الاتصال اللفظي Verbal com يستخدم اللفظ لنقل رسالة من المصدر إلى المتلقي.

بدأت دراسة دلالات الألفاظ وظهر علم المعنى العام General Semantic ، والاتصال اللفظي يجمع بين الألفاظ المنطوقة والرموز الصوتية مثلا: عبارة (أهلا وسهلا) يتغير معناها حسب نبرة الصوت.

هذا النوع من الاتصال لا يمكن أن يتم بمعزل عن طرق الأداء الأخرى غير اللفظية مثل الحركة.


·       الاتصال غير اللفظي Nonverbal com تعتمد على اللغة غير اللفظية، يطلق عليه أحيانا اللغة الصامتة ويقسم إلى:

-      لغة الإشارة.

-      لغة الأشياء: مثل الملابس الفرعونية والأدوات تستخدم في المسرح لنقل الأجواء، الملابس السوداء للحزن.

-      لغة الحركة أو الأفعال: جميع الحركات لنقل معان أو مشاعر. 

(هارسون) يقسم أنواع الإشارات غير اللفظية إلى 4 هي:

رموز الأداء: وتشمل حركات الجسد.

رموز اصطناعية: مثل أنواع الملابس، أدوات التجميل، الأثاث.

رموز إعلامية: نوع اللقطة، الألوان، المؤثرات الصوتية.

رموز ظرفية: تنبع من استخدامنا للوقت والمكان مثل ترتيب جلوس الزوار حسب أهميتهم الاجتماعية.

2.    أنواع الاتصال من حيث حجم المشاركين في العملية الاتصالية:


·       الاتصال الذاتي: وهو تواصل الفرد مع نفسه، كرد فعل أولي على أي رسالة يستقبلها في أي شكل من أشكال الاتصال الأخرى.

·       الاتصال الشخصي: (المباشر/ المواجهي) تواصل الفرد مع الآخرين، ومن مميزات هذا النوع من الاتصال هو التعرف الفوري على تأثير الرسالة، يمتلك الفرد فرصة لتعديل رسالته، إعادة توجيه الرسالة بحيث تصبح أكثر فعالية واقناع.

·   اتصال الجمعي: (أفراد الأسرة مثلا) يحدث بين مجموعة من الأفراد تتيح فرصة المشاركة للجميع، يسود التأثير الانفعالي في الموقف الاتصالي أو العاطفي.

·   الاتصال العام: وجود الفرد مع مجموعة كبيرة من الأفراد مثل: المحاضرات، الندوات، عروض المسرح .. من مميزات هذا النوع هو التفاعل المرتفع بين الأفراد، يتميز بوحدة الاهتمام والمصلحة والأهداف، وجود تنظيم داخلي وإن كان غير رسمي.

·  الاتصال الوسطي: وهو وسط بين الاتصال الشخصي والاتصال الجماهيري، ويشمل الاتصال السلكي (الهاتف، الراديو).

· الاتصال الجماهيري: عملية الاتصال تتم باستخدام وسائل الاعلام الجماهيرية، يتميز جمهوره بالضخامة، عدم تجانس خصائص أعضائه).

* هناك من يضيف أيضا الاتصال الثقافي مثل الاعتماد على المسلسلات.

اقرأ أيضا: نماذج الاتصال

(انظر كتاب الاتصال ونظرياته المعاصرة: حسن مكاوي وليلى السيد). 

تعليقات

التنقل السريع