مفاهيم نظرية الغرس الثقافي
مفهوم الغرس cultivation
زرع وتنمية مكونات معرفية ونفسية تقوم بها مصادر المعلومات والخبرة لدى من يتعرض لها.
وتعتبر عملية الغرس نوع من التعلم العرضي الناتج عن التعرض لوسائل الإعلام، ويعد الغرس عملية أوسع من التنشئة الاجتماعية.
مفهوم الثقافة culture
عرفها تايلور: هي كل معتقد من القيم والعادات والتقاليد والأخلاقيات وأنماط السلوك.
نظرية الغرس الثقافي cultivation theory
من النظريات التي قدمت مبكرا لدراسة تأثيرات وسائل الإعلام، وتهتم بالتأثير التراكمي طويل المدى لوسائل الإعلام وتصنف النظرية ضمن نظريات الآثار المعتدلة لوسائل الإعلام ..
مدخل لنظرية الغرس الثقافي
ظهرت في الولايات الأمريكية المتحدة خلال العقد 70، ترى أن "مداومة التعرض للتلفزيون لفترات طويلة ومنتظمة تنمي لدى المشاهد اعتقاداً بأن العالم الذي يراه على الشاشة ما هو إلا صورة من العالم الواقعي الذي يحياه".
ترتبط نظرية الغرس الثقافي بالجهود التي طورها الباحث الأمريكي "جورج جربنر" من خلال مشروعه الخاص بالمؤشرات الثقافية، وتهدف بحوث الإنماء إلى دراسة الإسهام المستقل للرسائل الجماهيرية على إدراك الجمهور للواقع الاجتماعي.
* ترى نظرية الغرس الثقافي أن الأشخاص الذين يشاهدون كميات ضخمة من برامج التلفزيون (يشار إليهم عادة بكثيفي المشاهدة) يختلف إدراكهم للواقع الاجتماعي عن قليلي المشاهدة ..
الإنماء والثقافة
يرى جربنر أن الإنماء هو ما تفعله الثقافة في مجتمع ما ..
عملية الإنماء: نوع من التعلم العرضي، ينتج عن تراكم التعرض للتلفزيون..سواء كان هذا التعلم عرضي (غير مقصود) أو يعتمد على مهارات الاستدلال المعرفي.
نشأة وتطور نظرية الغرس الثقافي
يرجع ملفين دي فلير بدايات نظرية الغرس الثقافي إلى مفهوم والتر ليبمان للصورة الذهنية، ويناءً على هذا التصور حاول تطوير نظرية الأعراف الثقافية والتي تشبه إلى حد كبير نظرية الغرس.
ثم بدأ الباحث الأمريكي جورج جربنر دراساته وأكد على أن التلفزيون أصبح مصدرا لبناء تصورات الناس للواقع الاجتماعي.
ووضع جربنر وزملاؤه مشروعه الخاص بالمؤشرات الثقافية، والتي اهتمت بثلاثة قضايا متداخلة هي:
تحليل العملية المؤسسية | أي دراسة سياسات الاتصال في علاقتها بمضمون واختيار وتوزيع الرسائل الإعلامية. |
تحليل محتوى الرسائل الإعلامية | دراسة للأنماط السائدة للصور الذهنية والسلوك الأكثر تكرارا التي تعكسها الرسالة الإعلامية مثل تصوير العنف والأقليات والنوع والمهنة وغيرها من القضايا. |
تحليل الغرس الثقافي | والتي تدرس العلاقة بين التعرض للرسائل التلفزيونية وإدراك الجمهور للواقع الاجتماعي. |
وتعد نظرية الغرس المكون الثالث من مكونات مشروع المؤشرات الثقافية.
* يهدف المشروع إلى إقامة الدليل الإمبريقي على تأثير وسائل الاتصال الجماهيرية على البيئة الثقافية.
افتراضات نظرية الغرس الثقافي
1/ يعد التلفزيون وسيلة فريدة للإنماء بالمقارنة بين وسائل أعلام أخرى، يمتاز التلفزيون عن الوسائل الأخرى في أن الناس يمضون معه وقتًا أطول من الأوقات التي يقضونها في التعرض للوسائل الأخرى ..
* أكثر وسيلة تقوم بدور "راوي القصص"، وأكثر وسيلة ترويجا للصورة الذهنية والثقافة الشعبية.
2/تُكون رسائل التلفزيون نظاما ثقافيا متماسكا يعبر عن الاتجاه السائد لهذا كثرة التعرض للتلفزيون يمكن أن يساعد على تضييق الفروق في الاتجاهات والسلوك.
3/ تحليل رسائل التلفزيون يقدم علامات لعملية الإنماء:
* في المطلب الأول للإنماء: تتجه الأسئلة نحو اعتبارات الواقع الحقيقي.
* في المطلب الثاني للإنماء تتجه نحو العالم الرمزي الذي يعكسه التلفزيون.
4/ يركز تحليل الإنماء على مساهمة التلفزيون في نقل الصور الذهنية على المدى البعيد.
* عملية الإنماء تحدث ببطء.
* في دراسة العلاقة بين محتوى وسائل الإعلام والجمهور: بدل استخدام نموذج مثير/استجابة تستخدم تراكم التعرض (بالتكرار) على المدى البعيد.
5/ يركز تحليل الإنماء على تدعيم استقرار المجتمع وتجانسه.
* يحقق التلفزيون اتجاه ثقافي ثابت يدعم الاستقرار مما يساهم في تعزيز التجانس والتكامل (مقاومة التغيير).
*تتسم عملية الإنماء إما بالثبات أو التغير البطيء.
الدعائم الأساسية التي تقوم عليها نظرية الغرس
يعتبر التلفزيون وسيلة فريدة للغرس بالمقارنة مع وسائل الاتصال الأخرى. |
يقدم التلفزيون عالمًا متماثلاً من الرسائل والصور الذهنية تعبر عن الاتجاه السائد. |
تحليل مضمون الرسائل الإعلامية يقدم مفاتيح للغرس. |
يركز تحليل الغرس على مساهمة التلفزيون في نقل الصور الذهنية على المدى البعيد. |
يركز تحليل الغرس على النتائج العامة والمتجانسة. |
الاجراءات المستخدمة في بحوث تحليل الإنماء
ركزت معظم بحوث الإنماء على التلفزيون باعتباره وسيلة تنفرد بقابلية الرسائل للتكرار والتجانس وتهدف إلى:
1/ التعرف على الأنماط التي يتم تكرارها (الصورة المنعكسة، القيم) ..
2/ استنباط ما إذا كثيفوا المشاهدة يدركون الواقع بنفس الطرق التي تعكسها البرامج وذلك عن طريق مقارنتهم مع قليلي المشاهدة الذين يمتلكون مصادر معلومات أكثر تنوعا.
طرق قياس الإنماء
القضايا الحالية لبحوث الإنماء
- كيف يحدث الإنماء؟
- نوع الجمهور الذي يحدث له الإنماء؟
- مستويات الإنماء.
- دور الخبرة الشخصية في الإنماء.
- توجهات المشاهدين نحو أثر الإنماء التلفزيوني (أي دراسة الظواهر مثل المشاهد النشط مقابل المشاهد السلبي).
- دور البرامج المتخصصة في الإنماء (مثل المسلسلات).
الانتقادات الموجهة لنظرية الغرس الثقافي
- يرى أنصار مدخل نظرية الاستخدامات والاشباعات أن نظرية الغرس الثقافي تجاهلت متغير الدوافع، حيث أنهم يرون أن جربنر لم يبدل جهدا للتفرقة بين الذين يشاهدون التلفزيون بطريقة روتينية والذين يشاهدونه بطريقة انتقائية نشطة وهنا يصبح الغرس متغيرا تابعا لمتغير الدوافع وليس التعرض للتلفزيون.
- انتقد هيرش نظرية الغرس لعدم التحكم الدقيق والكافي للمتغيرات الأخرى فبعد إدخال متغيرات أخرى مثل متغير ديموجرافية، اختلفت النتائج.
- تركز إحدى الانتقادات الحديثة التي وجهت للنظرية على تأثير مشاهدة التلفزيون على إدراكات الواقع الاجتماعي، حيث يهتم البعض بالتأثيرات الكامنة التي تؤثر على الصلة القائمة بين مشاهدة التلفزيون وأحكام الواقع الاجتماعي.
اقرأ أيضا: نظريات الإعلام والاتصال
تعليقات
إرسال تعليق