نظرية فجوة المعرفة 1947
تعد من الدراسات الامبريقية، تقوم على أساس وجود فجوة معرفية بين فئات الجمهور المختلفة حول القضايا، السمة الدائمة للتفاوت الطبقي، الانقسامات الاجتماعية "بين من يملك ومن لا يملك".
تاريخ نظرية فجوة المعرفة
أولاً دراسة هيمان، شيتسلي سنة 1947/ تم ملاحظة أن الحملات الإعلامية فشلت في نقل المعلومات لجميع فئات الجمهور رغم كثافة التغطية الإعلامية.
دراسة روبينسون 1967/ وجود فجوة بين الأفراد الأكثر تعليمًا مقارنة بالأقل تعليمًا.
دراسة روجرز 1976/
- الفجوة تظهر أيضا في فجوات السلوك والاتجاهات.
- وسائل الإعلام ليست الوحيدة في حدوث فجوات الاتصال فالاتصال الشخصي المباشر يمكن أن يحدث تأثيرات مشابهة بسبب تفوق مهارات الاتصال.
مثال/ دراسة في الولايات الأمريكية المتحدة توصلت إلى أن الأطباء الذين يمتلكون اتصالات جيدة بزملائهم كانوا أسرع في قبول المستحدثات والاكتشافات الجديدة مقارنة بأقرانهم المنعزلين.
ولهذا استبدل تعبير فجوة المعرفة بتعبير أشمل وهو فجوات تأثير الاتصال.
دراسة دونو وزملاؤه 1970/ الجمهور دوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع يميلون إلى اكتساب هذه المعلومات بمعدل أسرع من الأقل في المستوى.
تقوم فروض نظرية فجوة المعرفة على أساس أن العوامل الاجتماعية والاقتصادية هي المحدد الرئيسي لمدى اكتساب الجمهور للمعرفة والمعلومات والأخبار والشؤون العامة.
تظهر أكثر الفجوة المعرفية في المضامين العلمية وتقل في المضامين العامة.
بالإضافة إلى وجود محددات ومتغيرات أخرى مثل الدوافع والانتباه والاهتمام العالي تساهم في فجوات معرفية بين جمهور وسائل الإعلام في القضايا.
دراسة ETTEMA AND KLINE 1977/ اختلاف مستوى الاهتمام يؤدي إلى اختلافات معرفية بين الأفراد وليس اختلاف مستوى التعليم.
وقد قام العديد من الباحثين بالتأكيد على أن السبب في اختلاف المعرفة بين الأشخاص يرجع إلى اختلاف اهتماماتهم أو دوافعهم.
كيفية اختبار فرض نظرية فجوة المعرفة
1/ على المدى الطويل:
المعلومات المكتسبة تكون بمعدل أسرع لدى قطاعات الجمهور الأعلى في المستوى الاجتماعي وأبطأ لدى قطاعات الجمهور الأقل.
2/ في فترة محددة:
تزيد الفجوة المعرفية بين أفراد الجمهور بفعل عوامل أخرى تشمل (المهارات) الاتصالية والخلفية المعرفية والتواصل الاجتماعي والانتقاء.
المتغيرات التي تفسر حدوث فجوة المعرفة
1/ المستوى الاجتماعي الاقتصادي SES
متغير أساسي في النظرية وهي المحدد الرئيسي لقياس أثر تعرض الجمهور لوسائل الإعلام.
2/ التعليم
التعليم يختلف من مجتمعات إلى الأخرى وهذا يؤدي إلى حدوث الفجوة المعرفية ففي المجتمعات الأجنبية يرتبط مستوى التعليم بارتفاع المستوى الاجتماعي والاقتصادي.
3/ الاهتمام INTEREST
- يرى البعض أن التعليم ليس هو المتغير الأساسي لقياس المعرفة.
- عندما يثار موضوع ما يصبح محل صراع، فتضيق الفجوة بين أفراد المجتمع .
- اهتمامات الجمهور تعتبر عاملاً رئيسيًا في اكتساب المعرفة.
* توجد متغيرات أخرى مثل: نوع الموضوع (محلي، قومي، عالمي).
نوع الوسيلة: الصحف 👈 توسع الفجوة.
التلفزيون 👈 يقلل الفجوة.
نقد النظرية:
افترضت النظرية أن الفئات ذات المكانة الاجتماعية الدُنيا لن تحترم تمامًا من المعرفة، وأن التعليم يعد مؤشرًا ثابتًا يعكس المكانة الاجتماعية الاقتصادية وبذلك فهذه الفرضيات لا يمكن تعميمها وتطبيقها على المجتمعات النامية.
تعليقات
إرسال تعليق