القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أهداف العلاقات العامة؟

مدونة علوم الإعلام والاتصال

 

 

أهداف العلاقات العامة

أهداف مرتبطة بالجمهور الداخلي:

  • بناء الثقة بين المنظمة والجمهور الداخلي.
  •  نشر الوعي بين العاملين وتعريفهم بأدوارهم ومحاولة إدماجهم في المؤسسة.
  • رفع وتحسين كفاءة العاملين من خلال الاهتمام لهم بمشاكلهم وحلها.
  • شرح وتوضيح سياسة وخطط المنظمة للوصول إلى أهدافها.
  • تنمية فروع التفاهم بين الإدارة والعاملين. 

أهداف مرتبطة بالجمهور الخارجي:

  • الحفاظ على سمعة المؤسسة.
  •  بناء وإعادة بناء الصورة الذهنية للمؤسسة.
  • توفير معلومات عن الجمهور وأطراف التعامل مع المؤسسة أو المنظمة.
  • شرح دور المنظمة في البيئة ومع الجماهير.
  • الوصول إلى الجماهير.

 خصائص أهداف العلاقات العامة:

  •   قابلية التحقيق أو التنفيذ.
  •  متلائمة مع البيئة والجماهير.
  •   أن لا يتعارض مع الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية السائدة. 

عقبات تحديد أهداف العلاقات العامة

 يواجه رجل العلاقات العامة عقبات كثيرة نذكر منها:

  •  عدم الرغبة المتوفرة لدى الأفراد في الأهداف طويلة المدى.
  •   استخلاص النتائج دون المقدمات وهذا يعتبر خطأ خاصة في أنشطة العلاقات العامة.
  • وقت تنفيذ الخطة قد يكون معيقا للأهداف.

 

وسائل تحقيق أهداف العلاقات العامة:

 يمكن تصنيفها إلى وسائل مادية، بشرية ومالية.

 الخطوات المنطقية الموصلة للهدف:

  •  التحليل الصحيح للمعلومات وجمع الآراء ذات الصلة بالموضوع.
  • وضع سياسات قائمة على النتائج المخصصة لها.
  •  استخدام أسلوب وخطوات الأسلوب العلمي.
  •   وضع الخطة التنفيذية للبرامج.

تحديد الأهداف العامة التي تسهم في تحقيق غاية العلاقات العامة

  •  ترقيه أسباب التفاهم والانسجام الاجتماعي بين المصالح المختلفة.
  • زيادة فرص نجاح المؤسسة.  
  •  تعديل الاتجاهات السلبية في المجتمع وتحويلها إلى اتجاهات ايجابية بناءة.
  •  تنمية الشعور بالمسؤولية الاجتماعية والقومية لدى المواطنين.
  •  توعيه الجماهير بأهداف المؤسسة.
  • تحقيق السمعة الطيبة للمنظمة وتدعيم صورتها الذهنية.
  • الاهتمام بشؤون الموظفين "الصحة، الأجور، الرواتب، الترقيات" بما يناسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية.
  •  يعتبر الاهتمام بالجمهور الداخلي، وتوعية الجمهور الخارجي بأهمية وأهداف المؤسسة، وزيادة فرص نجاح   المؤسسة، من أهم أهداف العلاقات العامة.

 المراجع/

  • محاضرات الأستاذ فيصل بوراس، ماستر اتصال وعلاقات عامة، قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة، 2017.
  • محمد عبد الفتاح، العلاقات العامة بمنظمات الرعاية الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2007.
  • محمد إبراهيم المدهون، إدارة العلاقات العامة، ط 1، 2006 .
  • هدى لطيف، العلاقات العامة، الشركة العربية للنشر والتوزيع، مصر، 1997. 

تعليقات

التنقل السريع