أهداف مرتبطة بالجمهور الداخلي:
- بناء الثقة بين المنظمة والجمهور الداخلي.
- نشر الوعي بين العاملين وتعريفهم بأدوارهم ومحاولة إدماجهم في المؤسسة.
- رفع وتحسين كفاءة العاملين من خلال الاهتمام لهم بمشاكلهم وحلها.
- شرح وتوضيح سياسة وخطط المنظمة للوصول إلى أهدافها.
- تنمية فروع التفاهم بين الإدارة والعاملين.
أهداف مرتبطة بالجمهور الخارجي:
- الحفاظ على سمعة المؤسسة.
- بناء وإعادة بناء الصورة الذهنية للمؤسسة.
- توفير معلومات عن الجمهور وأطراف التعامل مع المؤسسة أو المنظمة.
- شرح دور المنظمة في البيئة ومع الجماهير.
- الوصول إلى الجماهير.
- متلائمة مع البيئة والجماهير.
- أن لا يتعارض مع الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية السائدة.
عقبات تحديد أهداف العلاقات العامة
- عدم الرغبة المتوفرة لدى الأفراد في الأهداف طويلة المدى.
- استخلاص النتائج دون المقدمات وهذا يعتبر خطأ خاصة في أنشطة العلاقات العامة.
- وقت تنفيذ الخطة قد يكون معيقا للأهداف.
وسائل تحقيق أهداف العلاقات العامة:
- وضع سياسات قائمة على النتائج المخصصة لها.
- استخدام أسلوب وخطوات الأسلوب العلمي.
- وضع الخطة التنفيذية للبرامج.
تحديد الأهداف العامة التي تسهم في تحقيق غاية العلاقات العامة
- زيادة فرص نجاح المؤسسة.
- تعديل الاتجاهات السلبية في المجتمع وتحويلها إلى اتجاهات ايجابية بناءة.
- تنمية الشعور بالمسؤولية الاجتماعية والقومية لدى المواطنين.
- توعيه الجماهير بأهداف المؤسسة.
- تحقيق السمعة الطيبة للمنظمة وتدعيم صورتها الذهنية.
- الاهتمام بشؤون الموظفين "الصحة، الأجور، الرواتب، الترقيات" بما يناسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية.
- يعتبر الاهتمام بالجمهور الداخلي، وتوعية الجمهور الخارجي بأهمية وأهداف المؤسسة، وزيادة فرص نجاح المؤسسة، من أهم أهداف العلاقات العامة.
- محاضرات الأستاذ فيصل بوراس، ماستر اتصال وعلاقات عامة، قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة، 2017.
- محمد عبد الفتاح، العلاقات العامة بمنظمات الرعاية الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2007.
- محمد إبراهيم المدهون، إدارة العلاقات العامة، ط 1، 2006 .
- هدى لطيف، العلاقات العامة، الشركة العربية للنشر والتوزيع، مصر، 1997.
تعليقات
إرسال تعليق