القائمة الرئيسية

الصفحات

مساهمة تطبيقات الهاتف الذكي في استدامة تنافسية المؤسسة الاقتصادية (مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستار) pdf

مدونة علوم الإعلام والاتصال

 


 مساهمة تطبيقات الهاتف الذكي في استدامة تنافسية المؤسسة الاقتصادية كوندور  - دراسة ميدانية من وجهة نظر فريق كوندور ITC وزبائنها -

مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستار تخصص اتصال وعلاقات عامة إعداد الطالبتين:

  • مشحود فايزة.
  • محيدب سارة 

إشراف الأستاذ: د. لبجيري نورالدين.

جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة/ كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية/ قسم علوم الإعلام والاتصال.


ملخص الدراسة:

يشهد العصر الحالي تقدما في مجال تكنولوجيا الاتصالات الحديثة حيث ساعدت على اكتشاف تقنيات وأساليب جديدة، فرضت على المؤسسات توفير مجموعة من البدائل تضمن تنافسية على مستوى القطاع والدولة، ومن بين هذه التقنيات تطبيقات الهاتف الذكي حيث أصبحت تُقدم فرص أعمال جديدة في الاقتصاد، وتفتح مجال خصب للاستثمارات تسمح للمؤسسات بالنمو والتوسع.

وتهدف هذه الدراسة لمعرفة ما إذا كان تبني المؤسسات لهذه التطبيقات في أدائها لمختلف أنشطتها يُحقق لها تنافسية مستدامة.

وقد تم الاعتماد في ذلك على المنهج الوصفي، وعلى الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات حيث تم تصميم استمارتين، تم توزيع الاولى على عمال فريق Condor ITC من بالاعتماد على أسلوب المسح الشامل، والثانية على عينة من زبائن المؤسسة مقدارها 80 زبون، بالإضافة إلى أدوات داعمة تتمثل في المقابلة والملاحظة.

وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها أن المؤسسة الاقتصادية كوندور لتطبيقات الهاتف الذكي يساهم في الرفع من القدرة التنافسية للمؤسسة.

الكلمات المفتاحية للدراسة

الهاتف الذكي، التطبيقات الذكية، التنافسية المستدامة، مؤسسة كوندور.


مقدمة

تواجه المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، العديد من التحديات والتعقيدات التي فرضتها عليها بيئة الأعمال الراهنة، والتي اتخذت من ارتفاع معدلات المخاطرة وحالة عدم التأكد سمة أساسية  لها فالبقاء في هذه البيئة، وتحقيق الاستمرارية أصبح هدفا صعب المنال  ناهيك على أن اكتساح السوق وتحقيق النمو، لم يعد متاح أمام كل المؤسسات فالبقاء لن يعود للأجود من حيث الأداء والمتميز من حيث الخدمة. 

وعليه فإن التفوق الاقتصادي لمنظمات الأعمال اليوم، لا يمكن أن يتحقق إلا بالاعتماد على قدرة اقتصادية، تقوم على الاستغلال الأمثل لمواردها الاقتصادية المتاحة سواء بشرية ومالية أو تكنولوجية هذا من جهة، والقدرة على إنتاج هذه التكنولوجيات وبأسلوب مبدع ومبتكر من جهة اخرى، هذه الأخيرة تتيح لمنظمات الأعمال أساليب تسويقية وإنتاجية جديدة لتكون قادرة على الإدارة بفاعلية، وتحقيق أداء أفضل ومتميز لتصل إلى الرفع من تنافسيتها، والتي من شأنها أن تعزز من مركزها التنافسي على مستوى القطاع والدولة وبالتالي ضمان البقاء في السوق وعدم زوالها، خاصة وأنها أصبحت تنشط في بيئة تنافسية حادة  ومقعدة وأكثر ديناميكية.

فنماذج الإدارة الحديثة والتقليدية، لم تعد صالحة في بيئة العمل البديلة (بيئة العالم الافتراضي الرقمي) لأن هذه التطورات انعكست على الأسواق من خلال ظهور شتى أنواع المنتجات والعلامات التجارية من جهة، وزيادة ثقافة ووعي الزبون من جهة اخرى.

 فالتطورات في مجال البرمجيات الرقمية، أتاح للمؤسسات تطبيقات ذكية جعلتها قادرة على التجديد والابتكار، في ما يتعلق بإدراكها لرغبات وحاجات وتطلعات الزبون           هذا الأخير أصبح يُشكل مركز اهتمام، ونقطة الانطلاقة في تحقيق أهداف المؤسسة والمتمثلة أساسا في الربحية والتكلفة والتميز، ما يحقق لها البقاء والاستمرار وبالتالي استدامة تنافسية المؤسسة.

 وفي ظل هذا الانفتاح والتطور التكنولوجي، تبقى المؤسسة الجزائرية كوندور Condor أمام رِهان البقاء والنمو من جهة، وإدراك الزبون وحاجياته من جهة اخرى   خاصة أنها أصبحت تحتل موقع تنافسي استراتيجي في السوق، على مستوى الدولة وعلى مستوى القطاع، خاصة فيما يتعلق بتصميم التطبيقات الذكية حيث خصصت له فرع خاص بالبحث والتطوير، يدعم المطورين العرب والجزائريين وجلب فِرق عمل متخصصة وذات خبرة في هذا المجال، وتقوم هذه الدراسة بتشخيص مُساهمة تطبيقات الهاتف الذكي في استدامة تنافسية المؤسسة، من خلال توظيف هذه التطبيقات في أنشطتها الداخلية والخارجية ومعرفة سبل الاعتماد عليها في إضافة قيم تنافسية، وكذلك الوقوف على واقع استخدام الزبون للتطبيقات الخاصة بالمؤسسة من خلال التعرف على العادات والأنماط والاشباعات المحققة من هذا الاستخدام.

لهذا تم تقسيم هذه الدراسة إلى أربع فصول نظرية، فضلا عن الإطار المنهجي والإطار التطبيقي، وعليه فبداية جاء الإطار المنهجي ليحدد المشكلة والاشكالية، متمثلة في السؤال الرئيسي والأسئلة الفرعية، وكذا أسباب اختيار الموضوع وأهدافه وأهميته العلمية إضافة الى استعراض الدراسات السابقة، التي لها علاقة بالمتغيرات الجزئية للدراسة.

 ثم بعد ذلك جاء الفصل الثاني ليتطرق إلى تطبيقات الهاتف الذكي، حيث تناولنا الهاتف الذكي والتطبيقات الذكية وأمن معلومات التطبيقات الذكية.  

أما الفصل الثالث فتطرقنا فيه إلى التنافسية المستدامة للمؤسسة الاقتصادية، حيث تناولنا مدخل للمؤسسة الاقتصادية، ثم التنافسية المستدامة وأخيرا التنافسية المستدامة في المؤسسة الاقتصادية.  

في حين جاء فصل العلاقة، ليتناول دور تطبيقات الهاتف الذكي في أنشطة المؤسسة وتنافسيتها، من خلال معرفة دورها في إدارة المورد البشري وإدارة علاقتها بالزبائن، ودورها في تميز المؤسسة.

 أما في الإطار التطبيقي للدراسة، فقد قمنا بتقديم لمحة عن المؤسسة محل الدراسة وواقع التطبيقات الذكية فيها، ثم قمنا بإسقاط قوى التنافس الخمس لبورتر عليها لنقوم بعد ذلك بتفريغ وتحليل جداول الاستمارتين، واستخلاص النتائج العامة للدراسة وفي الأخير قدمنا حوصلة وآفاق الدراسة في خاتمة.

 

فهرس المحتويات

الشكر ....
الاهداء ....
فهرس المحتويات ....
فهرس الجداول ....
فهرس الأشكال ....
فهرس الرسومات البيانية ....
الملخص ....
المقدمة .....

الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة

1.1  تحديد المشكلة.

 2.1 أسباب الدراسة.

3.1 أهمية الدراسة.

4.1 أهداف الدراسة.

5.1 تحديد المفاهيم.

6.1 دراسات السابقة.

7.1 منهج الدراسة.

8.1 أدوات جمع البيانات.

9.1 مجتمع الدراسة وعينته.

10.1 حدود الدراسة.

11.1 المقاربات النظرية.

 

الفصل الثاني: تطبيقات الهاتف الذكي


           1.2 مدخل عام للهاتف الذكي.


1.1.2   ماهية الهاتف الذكي.
2.1.2  عموميات عن الهاتف الذكي. 
3.1.2  آليات عمل الهاتف الذكي.


2.2  مدخل عام للتطبيقات الذكية.


1.2.2 ماهية التطبيقات الذكية.
2.2.2 أساسيات التطبيقات الذكية.


3.2   أمن تطبيقات الهواتف الذكية.


1.3.2 ماهية أمن المعلومات
2.3.2  أمن المعلومات في تطبيقات الهاتف الذكي


الفصل الثالث: التنافسية المستدامة في المؤسسة الاقتصادية



1.3 مدخل للمؤسسة الاقتصادية.


1.1.3  مفهوم  المؤسسة الاقتصادية.
2.1.3  خصائص وأهداف المؤسسة الاقتصادية.


2.3  مدخل لفهم التنافسية المستدامة.


1.2.3  مفاهيم متعلقة بالتنافسية المستدامة.
2.2.3  أهمية وأسباب توجه المؤسسات للتنافسية المستدامة.
3.2.3  أنواع ومؤشرات تنافسية المؤسسات.
4.2.3  تحليل القوى التنافسية للمؤسسات.


3.3  التنافسية المستدامة في المؤسسات الاقتصادية.


1.3.3  أسباب ومتطلبات التوجه نحو التنافسية المستدامة في المؤسسات الاقتصادية
2.3.3  استراتيجيات وآليات استدامة التنافسية.
3.3.3  دوافع تبني المؤسسة الاقتصادية للتطبيقات الهاتف الذكي.


الفصل الرابع: دور تطبيقات الهاتف الذكي في أنشطة المؤسسة الاقتصادية


1.4 دور تطبيقات الهاتف الذكي في إدارة مختلف الأنشطة الداخلية للمؤسسة.


1.1.4  دوافع استخدام تطبيقات الهاتف الذكي في المؤسسة الاقتصادية.
2.1.4  دور تطبيقات الهاتف الذكي في إدارة الموارد البشرية.
3.1.4  دور التطبيقات الذكية في أداء الأعمال الالكترونية.


2.4  دور تطبيقات الهاتف الذكي في إدارة مختلف الأنشطة المتصلة بالزبائن.


1.2.4  تطبيقات الهاتف الذكي والتجارة الالكترونية.
2.2.4  إدارة علاقة العملاء الالكترونية عبر التطبيقات الذكية.
3.4  دور تطبيقات الهاتف الذكي في استدامة الميزة التنافسية.
1.3.4  دور التطبيقات الذكية في تحقيق التميز للمؤسسة.
2.3.4  دور التطبيقات الذكية في ضمان استمرارية التميز.

الفصل الخامس: الإطار الميداني.

1.5 مدخل عام لمؤسسة كوندور.

1.1.5 التعريف بمؤسسة كوندور.

1.1.6 واقع التطبيقات الذكية بمؤسسة كوندور.

1.1.7 تحليل البيئة التنافسية لمؤسسة (Condor) باستخدام نموذج "بورتر".

2.5 اتجاهات أعضاء فريق Condor ITC نحو مساهمة تطبيقات الهاتف الذكي في أنشطة المؤسسة وتنافسيتها.

1.2.5   خصائص خبراء فريق Condor ITC.

2.2.5  موقف خبراء فريق Condor ITC من استخدام المؤسسة لتطبيقات الهاتف الذكي.

3.2.5  موقف خبراء فريق Condor ITC من مساهمة تطبيقات الهاتف الذكي في تفعيل أنشطة المؤسسة.

4.2.5  موقف خبراء فريق Condor ITC من مساهمة تطبيقات الهاتف الذكي في إضافة قيمة تنافسية للمؤسسة.

5.2.5 موقف خبراء فريق Condor ITC من مساهمة تطبيقات الهاتف الذكي في الحفاظ أمن معلومات المؤسسة.

3.5  واقع استخدام زبائن مؤسسة كوندور لتطبيقاتها الذكية.

1.3.5 خصائص عينة الزبائن .

2.3.5 عادات وأنماط استخدام الزبائن للتطبيقات الذكية الخاصة بالمؤسسة.

3.3.5 دوافع استخدام الزبائن للتطبيقات الذكية الخاصة بالمؤسسة.

4.3.5 تقييم زبائن مؤسسة كوندور للتطبيقات الذكية الخاصة بالمؤسسة.

4.5 الاستنتاجات العامة .

خاتمة .

قائمة المراجع.

الملاحق.


حمل الدراسة من هنا Pdf  👈 الرابط

تعليقات

التنقل السريع