القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي وظائف العلاقات العامة؟

 


 
مدونة علوم الإعلام والاتصال



 

للعلاقات العامة وظيفتين: وظيفة وقائية ووظيفة علاجية والثانية امتداد للأولى.

يرى كل من كاتليب وسنتر وبروم Broom Cutlip et Center et أن العلاقات العامة تنهض بمجموعة من الوظائف هي تسهيل وتأمين إنتقال الآراء بين طرفين هما الجمهور والمنظمة، وذلك قصد إيجاد التوازن بين سياسات المنظمة من جانب، واحتياجات الجمهور من جانب آخر .


إطلاع المسؤولين في المنظمة على السبل المناسبة لتنفيذ البرامج العلمية والإتصالية بهدف مضاعفة درجة القبول نحو المنظمة .

 

* تقديم المشورة وتنفيذ البرامج المعدة بهدف توسيع دائرة التفاعل بين السياسات والعمليات التنفيذية من جهة، وزيادة العلاقات الإيجابية من جهة أخرى .

 

 

حسب ريمود سمون  فوظائف العلاقات العامة تتمثل في: البحث، التنفيذ، الاتصال، التقييم، والجدير بالذكر أن هذا الرأي لم يهمل عنصر التخطيط بل أدمجه مع عنصر التنفيذ وبذلك يكون قد اعتبره نشاطًا تنفيذيًا.

 

يقدم الدكتور سمير محمد حسين عرضا شاملاً لوظائف العلاقات العامة:

  • طبع الكتيبات والنشرات الدورية وعقد الندوات والمؤتمرات وإعداد الأفلام التسجيلية.
  • إعداد الأنشطة الإجتماعية والرياضية والترفيهية الخاصة بالمؤسسة.
  • تنظيم وإستقبال الوفود والزوار وترتيب إقامتهم.
  • تخطيط وتنفيذ الإعلان عن المنتجات والمنشأة أو خدماتها.
  • متابعة ما ينشر في وسائل الإعلام المختلفة عن المنشأة ، وعرضه على الإدارة وإعداد الردود عليه .
  • تقديم الإعانات المالية للعاملين بعد القيام بالبحوث الإجتماعية عليهم .
  • تجهيز وتنفيذ المعارض المحلية والإقليمية.
  • تحليل المعلومات التي تنشر عن المنظمة، وتقديمها للإدارة .
  •  الإشراف على نشاط المكتبة أو التوثيق.
  • تقديم الخدمات والتسهيلات والبيانات إلى عملاء المنشأة والقيام بالإتصال المباشر لحل مشاكلهم.
  • بحث شكاوى العاملين بالمنشأة والمتعاملين معها ومحاولة إزالة أسبابها .
  •  تسهيل مهمة الوفود الأجنبية القادمة للتعاون في تنفيذ المشاريع .

 

أما بيرنز فيحدد وظائف العلاقات العامة في: إعلان، إقناع، إدماج: إدماج الجماهير مع المؤسسة والعكس .

 

الجمعية الأمريكية حددت وظائف العلاقات العامة في كافة الأنشطة التي تقوم بها ككتابة التقارير والبيانات الصحفية وتحرير النشرات والاتصال بمختلف الجهات وإقامة الحفلات والزيارات وإعداد الخطط وإنتاج التقارير والإعلانات وكل المواد التي تبين سياسة المؤسسة وتهتم بالعلاقة بينها وبين الجماهير.

 

وفي الأخير يظهر الرأي القائل بأن وظائف العلاقات العامة مقسمة إلى ثلاثة عناصر:

  • وظائف بالنسبة لإدارة المؤسسة.
  • وظائف بالنسبة إلى للمؤسسة كوحدة.
  •  وظائف بالنسبة للجماهير.

 

وحصر الأستاذ الدكتور منير حجاب أهم وظائف العلاقات العامة في النقاط الآتية:

  • تعريف الجمهور بالمنشأة وشرح السلعة أو الخدمة التي تنتجها بلغة سهلة بسيطة بغية إهتمام الجمهور بها.
  • مساعدة الجمهور على تكوين رأيه ، وذلك بمده بكافة المعلومات ليكون رأيه مبنيا على أساس من الواقع وأساس من الحقائق.
  • التأكد من أن جميع الأخبار التي تنشر على الجمهور صحيحة وسليمة من حيث الشكل والموضوع .
  • إطلاع المؤسسة بكل التطورات الحاصلة في الرأي العام .
  • تهيئة جو ملائم لنمو علاقات الثقة والتفاهم بين المنشأة والأفراد ، وبين الأفراد داخل المنشأة.
  • إطلاع الإدارة العليا برد فعل الجمهور الداخلي والخارجي اتجاه سياستها وبرامجها .
  • مساعدة وتشجيع عملية الاتصال الصاعد والاتصال النازل .
  • العمل على التنسيق بين الإدارات المختلفة في المنشأة لتحقيق الانسجام بين بعضها البعض.
  • تقوم العلاقات العامة بدور المستشار الشخصي لأعضاء مجلس الإدارة، ولجميع الأفراد في المستويات الإدارية العليا وإسداء النصح للمسئولين عند إصدار القرارات وتعديل السياسات .
  • بحث وتحليل وتلخيص جميع المواضيع التي تنال اهتمام الإدارة العليا ورفعها إليها.

hr

مدونة علوم الإعلام والاتصال 

المراجع/

  • محمد منير حجاب، العلاقات العامة في المؤسسات الحديثة، ط، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة،  2007.
  •  علي عجوة، كريمان  فريد، إدارة العلاقات العامة بين الإدارة الإستراتيجية وإدارة الأزمات، ط 1،عالم الكتب،  2005.
  •  محمد سعيد عبد الفتاح، محمد فريد الصحن، الإدارة العامة المبادئ والتطبيق، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2003. 

تعليقات

التنقل السريع