القائمة الرئيسية

الصفحات

نظرية التعلم الاجتماعي من خلال الملاحظة في وسائل الإعلام

 مدخل

قدم أبرت باندورا نظريته التي تفسر كيف يتعلم الإنسان من ملاحظة الآخرين وتعلم الإفراد من خلال تعرضهم لوسائل الإعلام، حيث تميزت هذه النظرية بارتباطها الشديد بسلوكيات الأفراد من جانب وبوسائل الإعلام من جانب آخر وذلك لأن الفرد يلاحظ أولاً النماذج التي تقدمها وسائل الإعلام الجماهيري وتسمى هذه العملية بالنمذجة Modeling ..

وركزت نظرية التعلم بالملاحظة على أن الإنسان بصفة خاصة لديه القدرة على اكتساب التمثيل الرمزي للوقائع الخارجية، وهذا التمثيل الرمزي يتضمن النظم اللغوية والصور الذهنية والرموز غير اللغوية، وتتوقف قيمة هذا التمثيل على مدى مطابقته الوثيقة للإحداث والوقائع الخارجية، وبالتالي تظهر قدرة وسائل الإعلام على نقل الحقائق الخارجية أو تصويرها وتقديمها إلى الجمهور بصورة قريبة من الواقع، مما تؤدي إلى إقناع الجمهور عند التعرض إليها، وإلى القائمين بالأدوار فيها والمطابقة بينها وبين الوقائع الخارجية.

لذلك يعد باندورا وزملاؤه ملاحظة هذه الوقائع والنماذج في وسائل الإعلام مصدرًا من مصادر التعلم الإجتماعي حيث يكتسب الفرد من خلالها الكثير من السلوك الإنساني، وبصفة خاصة في المجالات الثقافية وأبرزها اللغة والاتجاهات والعقائد وفي مجال العواطف والانفعالات حيث يشترط اكتسابها بشكل مباشر ولكن عن طريق التعرض إلى المواقف والنماذج التي تنقل الخبرات في هذا المجال.

* تم إدراج نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا ضمن نظريات تأثير وسائل الإعلام ..

نشأة التعلم الاجتماعي بالملاحظة والغرض منها Social learning Theory

تمثل نظرية التعلم الاجتماعي نظرية عامة للسلوك البشري، وتقدم تفسيرًا عامًا لكيفية اكتساب الأشخاص أنماطًا جديدة من السلوك وتسمى "اجتماعية" نظرًا لأنها تحاول أن تفسر كيف يلاحظ الفرد سلوك الآخرين، وكيف يبنون نماذج للسلوك باعتبارها طرق شخصية للإستجابة للمواقف الحياتية المختلفة التي يقابلونها كل يوم.

واهتم كل من جوليان روتر وألبرت باندورا بالتعلم الاجتماعي وقدما نظريتين أساسيتين وركزا على أهمية الظروف الاجتماعية في التعلم وعلى دور العمليات العقلية والذهنية في اكتساب سلوك جديد، ولقد ركز روتر على أهمية استعداد الشخص للقيام بالسلوك ويتضمن ذلك كلا من المشاعر والعمليات العقلية معا.

وجاءت نظرية التعلم الاجتماعي لتضيف بعدا جديدا لكيفية التعلم، وأول من قدم هذه النظرية هو العالم ألبرت باندورا 1963/1966 حيث لفت الانتباه إلى أنماط كثيرة من السلوك يتم تعلمها من خلال ملاحظة الآخرين وتقليدهم، لذلك يطلق على هذه النظرية التعلم ..



مفاهيم حول نظرية التعلم الاجتماعي من خلال الملاحظة

تنطلق فكرة نظرية التعلم الاجتماعي social learning theory أساسا من القول بأن الإنسان يتعلم من خلال (المشاهدة والملاحظة) أكثر مما يتعلم من خلال الأسلوب القديم، وهو أسلوب (المحاولة والخطأ) عبر التجربة المباشرة.

لقد أظهر أسلوب التجربة المباشرة نتائج محدودة جدا في عملية التعلم، نظرا لأنه يصعب إن لم يكن مستحيلاً على الإنسان أن يجرب كل شيء حتى يتسنى له تعلمه.

ألبرت باندورا أراد أن يثبت أن التعلم من خلال القدوة والمثال عبر المشاهدة والملاحظة من أخطر وظائف  وسائل الإعلام ولكي يبرهن على هذه الحقيقة من خلال نظرية (التعلم الإجتماعي) التي وضعها فقد أجرى تجربة على مجموعتين من الأطفال.

أحضر باندورا مجموعتين من الأطفال وجعل كل مجموعة في غرفة فيها نفس الألعاب التي في الغرفة الأخرى إلا أنه عرض على المجموعة الأولى شريط فيديو يظهر فيه شخص يمارس سلوكا عدوانيا (عنف لفظي وعنف جسدي) ضد دمية بحجم الإنسان.

بعد فترة قام هو والفريق الذي معه وبشكل مفاجئ وسحبوا الألعاب من أطفال المجموعتين وجمعوهم في غرفة أخرى خالية إلا من دمية شبيهة بتلك التي كانت تتعرض للعنف في شريط الفيديو.

مفهوم التعلم:

اختلف علماء النفس في تعريفهم للتعلم، ومن هذه التعريفات:

  • التعلم عملية تغير شبه ثابت في السلوك نتيجة للخبرة.
  • التعلم تغير في السلوك نتيجة لشكل أو أشكال الخبرة أو النشاط أو التدريب أو الملاحظة.
  • التعلم تغير في السلوك والإدراك والدافعية أو مجموعة منها.
  • التعلم تغير في الخبرة والبنى المعرفية للفرد نتيجة الممارسة والخبرة.


التعلم بالملاحظة أو النمذجة Modeling

يقصد بالنمذجة تعلم الأنماط السلوكية الجديدة عن طريق ملاحظة سلوك الآخرين أو من خلال ملاحظة النماذج ويسمى في هذه الحالة التعلم القائم على الاقتداء بالنموذج.

مدخل عام لنظرية التعلم بالملاحظة

لاحظ باندورا أن الأطفال من المجموعة الأولى الذين تعرضوا لشريط الفيديو عبّروا عن سخطهم عن الموقف الذي تعرضوا له (نزع الألعاب منهم ونقلهم إلى غرفة أخرى)، بضرب الدمية وشتمها بالطريقة نفسها التي شاهدوها في الفيديو.

* تنطبق هذه النظرية بشكل أقوى على الأطفال، وتركز على الوسيلة الإعلامية (التلفزيون) الذي تزداد خطورته عندما يكون بديلاً عن الأبوين.

  • يصعب على الأطفال فهم البرامج والأفلام بطريقة مختلفة، ويصعب عليهم استخلاص العبر، فيتم تشويه حقيقة العالم، ويعانون من الخلط بين الواقع وعالم الخيال.
  • مشاهد العنف سبب في إثارة الرغبة في السلوك العنيف عند الناس ..
  • يرى باندورا أن اكتساب التصرفات الشرسة عن طريق الاحتكاك بالنماذج العنيفة من خلال وسائل الإعلام.
  • مشاهد العنف أيضا موجودة في الأفلام الإخبارية مثلا/ مظاهرات الطلبة في فرنسا "باريس" وبعد التغطية الإخبارية سرعان ما انتقلت إلى فرنسا بأكملها.

 مراحل التعلم بالملاحظة

حددت نظرية التعلم الاجتماعي بالملاحظة علاقتها بوسائل الإعلام أربع مراحل تعتبر شروط أساسية لعملية التعلم وهي:

1/ الانتباه Atteneion

يعد الانتباه المكون الأول في التعلم بالملاحظة، ويرى باندورا أن وسائل الإعلام تساعد الانتباه إليها لأنها تقدم النماذج والمواقف بأسلوب يتميز بالبساطة والتحديد أو التمييز ويقوم التكرار بدور كبير في جذب انتباه المتلقي ..

ويذكر باندورا أن الانتباه إلى حدث ما يحدده عاملان هما:

 

مدونة علوم الإعلام والاتصال

2/ الاحتفاظ أو التخزين Detention Process

لكي يتمكن الفرد الطفل من إعادة القيام بإنتاج السلوك الذي قام بملاحظته، يجب أن يكون قادرا على توفير المعلومات في الذاكرة بعيدة المدى، إذ أن التذكر عملية معرفية على درجة كبيرة من الأهمية تساعد الملاحظ في توفير المعلومات واسترجاعها.

فالفرد يتعلم من خلال ملاحظة البدائل في المواقف والأحداث المختلفة وما لم يكن تخزين هذه البدائل والاحتفاظ بها طول الوقت، حيث أن عدم استعادتها وقت الحاجة لإحداث استجابة معينة، فإن التعلم يصبح لا قيمة له ويرى باندورا أن هناك نظامين لتخزين الوقائع والأحداث.

مدونة علوم الإعلام والاتصال

3/ الاستعادة الحركية للرموز المعرفية Motor Reproduction Process

في هذه المرحلة من التعلم بالملاحظة أو النمذجة لا يمكن للطفل أن يقوم باختزان الرموز والصور الذهنية، حيث يتطلب الأمر قدرة على التمثيل الحركي لهذه الرموز والصور الذهنية عند استعادتها.

  • فالطفل عند تمثيل الإستجابة يقوم:
  • بتذكر التمثيل المعرفي للفعل.
  • يختار الإستجابات التي تتحول إلى أفعال.


4/ الدافعية Motivational 

في المرحلة الأخيرة من التعلم يتوقع الملاحظ أن يتلقى تعزيزا إيجابيا عن السلوك الذي تتم نمذجته، فاستعادة الحدث وتمثيله لا يعتمد على الفرصة المتاحة إو إمكانية التمثيل الحركي فقط ولكن تتطلب الدافعية للقيام به.

وتتأثر الدافعية بأشكال التدعيم الثلاثة وهي:

مدونة علوم الإعلام والاتصال

الفروض الأساسية لنظرية التعلم الاجتماعي بالملاحظة من خلال وسائل الإعلام

علاقة النظرية بوسائل الإعلام يتمثل في كيفية اكتساب أشكال جديدة للسلوك من خلال عملية النمذجة أو التعلم بالملاحظة، وأهم الفروض الأساسية لهذه النظرية تتمثل في:


1/ عملية الانتباه تتأثر بخصائص الفرد المتلقي أو خصائص النموذج والدوافع إلى الانتباه بمعنى أن عملية الانتباه تتأثر بعوامل عديدة منها مستوى الاستثارة، الخصائص الشخصية، خصائص وسمات الفرد المتلقي، خصائص النموذج، الظرف الباعث للدوافع.

2/ نجاح عملية الاحتفاظ والتخزين يعتمد على عملية التمرين أو تكرار الاستعادة.

3/ تتأثر الاستعادة الحركية للرموز المعرفية بالمخزون الإدراكي من الصور والرموز المكتسبة.

4/ التدعيم البديل من العوامل المؤثرة في عملية الدافعية.

5/ نجاح وسائل الإعلام يرتبط باستخدامها للرموز اللفظية وغير اللفظية في تقديم المعلومات عن الاستجابات المختلفة في عملية التعلم بالملاحظة (خاصة في التلفزيون).

6/تنوع تأثيرات التعرض إلى النماذج: بعد التعرض للنموذج ينتج عنه ثلاثة تأثيرات مختلفة هي:

مدونة علوم الإعلام والاتصال


الانتقادات الموجهة لنظرية التعلم بالملاحظة

تعرضت نظرية التعلم الاجتماعي بالملاحظة لعدد من الانتقادات وقد رجح البعض ذلك للأسباب التالية:

  • نتيجة لإهمالها لدور اللاوعي والعوامل النفسية الديناميكية وتقليلها من دور المشاعر في التأثير في السلوك، حيث ركزت النظرية على السلوك السطحي للفرد، وخفضت من وتيرة اهتمامها بالبحث عن الأسباب التي تكمن وراء القيام بهذه السلوكيات.
  • أهملت النظرية دور النضج والعوامل البيولوجية في التطور.
  • اعتمادها على برامج التلفزيون التي أعدت خصيصا لإجراء تلك التجارب وهي تختلف تماما عن البرامج التي يقدمها التلفزيون بالفعل إضافة إلى اعتمادها على أساليب العنف المبالغ فيه.
  • يشير بعض المنتقدين لهذه النظرية إلى أن هناك مجموعة من المتغيرات قد أغفلت عنها النظرية مثل السن/ المستوى الاجتماعي الاقتصادي/ مدى عنف الطفل والتي لها تأثيرات حوهرية على مدى تأثر الطفل بما يشاهده من أعمال عنف من خلال التلفزيون.



 المراجع/

  • كيف تؤثر وسائل الإعلام ؟: دراسة في النظريات والأساليب، محمد بن عبد الرحمن الحضيف، مكتبة العبيكان، الرياض، 1998.
  • أثر الإعلان التلفزيوني على الطفل العربي، محمد حسن العامري،دراسات في الإعلام، العربي للنشر والتوزيع، 2011.
  • محاضرات جامعة 20 أوت 1955، سكيكدة.
  • نظريات التعلم، عماد الزغلول،المنهل، 2009.
  • لغة التلفزيون وآثارها على الطفل، نسمة إمام، العربي للنشر والتوزيع، 2019.

 

 

 

تعليقات

التنقل السريع