القائمة الرئيسية

الصفحات

نظرية التأثير المباشر لوسائل الإعلام _ الحقنة تحت الجلد _

  نظرية الرصاصة تحت الجلد أو الحقنة تحت الجلد (التأثير المطلق) 1927

الرسالة الإعلامية كطلقات سحرية

ظهرت تأثرا بالنظرية النفسية الشائعة في تلك الفترة (لكل فعل رد فعل)، ترى أن وسائل الإعلام منبه تتعرض له الجماهير وتستجيب له.

وكان ظهورها مرتبط بظهور الدعاية النازية، والدراسات المتعلقة بتأثير الدعاية أثناء الحرب العالمية الأولى، أسطورة رجل الدعاية وقوته في استخدام وسائل الإعلام والاتصال.

يقول lasswel ما كان في السابق يمكن تحقيقه بالعنف والقهر فالآن يمكن أن يتم عن طريق الجدل والإقناع.

فرضيات نظرية الحقنة تحت الجلد:

  • يتلقى الأفراد المعلومات من وسائل الإعلام مباشرة وليس من وسائل الإعلام.
  • رد الفعل  يتم بشكل فردي لا يعتمد على تأثره بالآخرين 👈 المتصل يستطيع تحقيق أهدافه بمجرد حقنهم (الجمهور سلبي) والاستجابة فورية.


* النظرية مبنية على آلية (الإثارة والإنفراج) أو المنبه والاستجابة.

 

* يرى أصحاب النظرية أن الجماهير سلبيين، استجابتهم للرسائل الإعلامية فورية، ووسائل الإعلام تمثل الحلقة الأقوى.

ما عزز هذه النظرية هو ما خلفه البرنامج الإذاعي الذي قدمه أورسن ويلز بعنوان غزو من المريخ 1938 والذي خلف فزعا لدى الأمريكيين.


نقد نظرية الحقنة تحت الجلد

 تعرضت هذه النظرية للنقد لأنها افترضت أن الناس هم مجرد متلقين سلبيين لرسائل وسائل الإعلام التي تسلبهم إرادتهم الشخصية عبر عملية حقن رسائلها، وسرعان ما اهتزت هذه النظرية في الأربعينيات إذ لم تصمد أمام الدراسات الميدانية مما فسح المجال لظهور نظرية التأثير المحدود.


مواضيع ذات صلة:

نظرية التأثير المحدود لوسائل الإعلام 1927

نظريات المعرفة من وسائل الإعلام.

نظريات التأثير المعتدل لوسائل الإعلام 1959

تصنيفات نظريات الإعلام والاتصال


The Hypodermic Needle Theory

 

تعليقات

التنقل السريع